روسيا.. بوتين والأسد يبحثان التصعيد في الشرق الأوسط

مشاركة

جيلو جان _ xeber24.net

أعلن الكرملين صباح اليوم الخميس، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اجتمع مع نظيره السوري بشار الأسد في موسكو أمس الأربعاء. ووفقاً لما نقله موقع الكرملين الإلكتروني، فإن الرئيسان تبادلا “كلمات في مستهل الاجتماع”.

وقال الرئيس الروسي: “لدينا الفرصة للحديث عن منظومة علاقاتنا بأكملها. أنا مهتم جداً بمعرفة رأيكم حول كيفية تطور الوضع في المنطقة ككل، والذي يميل لسوء الحظ، إلى التفاقم، وهذا ينطبق أيضاً على سوريا بشكل مباشر. وآمل أن نتمكن من مناقشة علاقاتنا التجارية والاقتصادية أيضاً، وهناك اتجاهات واعدة فيها”.

من جانبه، أشار الرئيس السوري إلى أن “زيارتي اليوم تتزامن مع الذكرى الـ80 لإقامة العلاقات بين بلدينا”.

وأضاف الأسد: “مر بلدانا خلال العقود الماضية باختبارات صعبة للغاية. حافظت العلاقات بين بلدينا على الثقة المتبادلة، وهذا مؤشر على نضج شعبينا”.

وتابع: “في ظل الأحداث التي يشهدها العالم أجمع والمنطقة الأوراسية، فإن اجتماعنا اليوم يعتبر بالغ الأهمية لمناقشة تفاصيل تطورات الأوضاع، والآفاق والسيناريوهات المحتملة”.

ويأتي هذا اللقاء في وقت حساس تشهده المنطقة، حيث تتجه الأوضاع نحو “مزيد من التصعيد”، وفقاً لما أشار إليه بوتين.

وذكر الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف، في وقت لاحق اليوم، أن بوتين والأسد، لم يوقعا على أي وثائق عقب مفاوضات الأمس في الكرملين.

وجرى آخر اتصال هاتفي بين بوتين والأسد في 23 آذار/ مارس الماضي بعد الهجوم الذي استهدف قاعة “كروكوس” في ضواحي موسكو، حيث دان الأسد الهجوم وأعرب عن تعازيه للشعب الروسي، واتفق الزعيمان على تكثيف الاتصالات في مجال مكافحة الإرهاب والمجالات الأخرى.

وكان آخر لقاء شخصي للرئيسين قد عقد في 15 مارس من العام الماضي في الكرملين أيضاً.

وتأتي زيارة الأسد هذه إلى موسكو على خلفية التقارير عن الجهود الدبلوماسية المكثفة لترتيب لقاء بين الأسد ونظيره التركي أردوغان بوساطة روسية.