سيناتور أمريكي: العالم بات مغلقا أمام الأسد ورفاقه يمكن لهم البقاء في سوريا أو مواجهة الاعتقال

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

علق السيناتور الأمريكي جيم ريش، على اعتقال اللواء السابق في قوات النظام السوري، سمير الشيخ في الولايات المتحدة، بالقول إن اعتقال مسؤول في حكومة دمشق على مرأى الجميع، هو تذكير بأنه يتعين علينا مضاعفة جهود المساءلة.

وأضاف السيناتور الأمريكي وعضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، في تغريدة على منصة “إكس”، أمس الأربعاء، إن العالم بات مغلقا أمام الأسد ورفاقه ويمكن لهم البقاء في سوريا أو مواجهة الاعتقال.

اعتقلت الشرطة الأميركية، الثلاثاء، اللواء السابق بقوات الحكومة السورية ومحافظ دير الزور أيضاً سمير عثمان الشيخ في مطار “لوس أنجلوس” بولاية كاليفورنيا الأمريكية، والمتهم بعدة انتهاكات وجرائم تتعلق بحقوق الإنسان ارتكبها خلال عمله في سوري.

وشغل الشيخ رئاسة سجن “عدرا المركزي”، وفرع “الأمن السياسي” في عدرا، كما كان مقربًا من ماهر الأسد قائد “الفرقة الرابعة” وشقيق الرئيس السوري بشار الأسد، و تقاعد عام 2010، لكن أعيد تعيينه عام 2011 كمحافظ ورئيس اللجنة الأمنية في دير الزور.

ويُتهم “بقمع المظاهرات السلمية، وبدعوة الجيش لمحاصرة وقصف دير الزور، وارتكاب عدة مجازر كمجزرة الجورة والقصور اللتان قتل فيهما أكثر من 450 مدنيًا بدير الزور، إضافة إلى مجازر أخرى كمجزرة القبور، والنفوس والقورية وغيرها”، وفقاً لمنظمة حقوقية.

هذا ووصل المسؤول السابق الذي تم اعتقاله إلى الولايات المتحدة في آذار 2020، بعد تقديم زوجته الحاصلة على الجنسية الأميركية طلبًا لانتقاله إلى الولايات المتحدة.