مسؤولون امريكيون يكشفون عن تهدئة بين واشنطن وموسكو فوق سوريا

مشاركة

ولات خليل – xeber24.net – وكالات

كشف مسؤولون أمريكيون عن تهدئة امريكية روسية بعد اعتراضات وتضييق بين الطرفين كانت على وشك إحداث مواجهة بين الطرفين.

وفي هذا الصدد قال مسؤولون امريكيون للعربية إن خط “فض النزاع”، وهو خط اتصال بين القوات الأميركية والحليفة من جهة، والقوات الروسية من جهة أخرى بات يعمل بشكل جيّد.

واضاف “ربما لا نتفق على كل شيء، لكن الخط مفتوح ويتم استعماله”، بحسب أحد المصادر العسكرية الأميركية، والأهم أن القوات الروسية توقفت عن التعرّض لأي طائرات أو مسيرات أميركية تقوم بالتحليق في الأجواء السورية.

مسؤول عسكري أميركي قال لـ”العربية” و”الحدث” إن “تحليق طيران التحالف والطيران الأميركي في كل المنطقة يردع خطر الاعتداءات ويحمي الجنود على الأرض، والهدف الوحيد هو دحر داعش ومواجهة التنظيمات المتطرفة العنيفة”.

من المهم الإشارة إلى أن هناك جزءا أساسيا من ترتيبات الوضع الأمني في سوريا، هو تحليق الأميركيين فوق مناطق يسيطر عليها الروس والقوات السورية والميليشيات.

واشار بانه في المقابل، تحلّق الطائرات الروسية في مناطق شمال شرق سوريا، عندما تريد القيادة الروسية الوصول إلى جنودها المنتشرين على مقربة من الحدود السورية التركية، كما أنهم ينتشرون في ثكنات تابعة للجيش السوري، وهذا يعني أن الروس يحلّقون في بعض الأحيان فوق أو على مقربة من مناطق انتشار الجيش الأميركي.

يشار بان عودة الهدوء بين الروس والأميركيين في أجواء سوريا تسحب فتيل مشكلة إضافية كانت ربما ستؤدي لمواجهة حقيقية بين الطرفين.