تقرير اممي يؤكد معارضة السوريين للعقوبات المفروضة على بلادهم

مشاركة

 ولات خليل – xeber24.net – وكالات

اكد تقرير لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا “إسكوا” بشأن العقوبات الغربية المفروضة على حكومة النظام السوري وانعكاساتها السلبية على حياة السكان في البلاد،أنّ معظم السوريين يعارضون تلك العقوبات.

التقرير الأممي قال إن ستة وستين في المئة من السوريين غير راضين عن العقوبات، التي بيّن أنها تؤثّر على توفير أنواع كثيرة من الخدمات الأساسية، وتوافر المدخلات اللازمة لسبل عيش السوريين، مشدداً على أهمية الحوار المستمر مع المعنيين، بمن فيهم المنظمات الإنسانية لمعالجة تلك التداعيات التي وصفها التقرير بـ”غير المعتمدة”.

رئيسة مشروع الأجندة الوطنية لمستقبل سوريا في “إسكوا”، دينا ملحم، أكدت أن نتائج هذا التقرير يقدم نظرة تفصيلية حول تأثير العقوبات على حياة السوريين العاديين، لا سيما على صعيد وصولهم إلى القطاعات الأساسية مثل الرعاية الصحية والتعليم والأمن الغذائي والمياه والصرف الصحي والمساعدات الإنسانية.

المسؤولة نوهت في التقرير أنه ووفقاً لاستفتاء أجري في كافة أنحاء سوريا، فإن العقوبات غالباً ما تخطئ أهدافها، بينما تؤثر بشكل غير متناسب على عامة السكان، مما يعطل بشكل مباشر توفير الخدمات الاجتماعية الأساسية والمساعدات الإنسانية بغض النظر عن الإعفاءات الحالية.

وأوصى التقرير بإنشاء آليات مراقبة لرصد فعالية العقوبات واقتراح التحسينات، وتوفير ضوابط ومعلومات واضحة عن التجارة المسموح بها، فضلاً عن ضمان الوصول إلى المساعدة أو الخدمات القانونية للتعامل مع أنظمة العقوبات المتعمدة، واتباع نهج شامل ودقيق للتخفيف من الآثار وحماية سبل عيش السوريين.