مقابل ديونها إيران تستولي على أراضي واستثمارات في سوريا

مشاركة

ولات خليل – xeber24.net – وكالات

كشفت الوثيقة الحكومية السرية الصادرة عن الرئاسة الإيرانية النقاب عن إنفاق طهران لمبلغ 50 مليار دولار في الحرب في سوريا.

وفي هذا الصدد تعتبر إيران هذه الأموال “ديون” ترغب في استردادها عن طريق الاستثمارات ونقل الموارد مثل الفوسفات والنفط وغيرها من سوريا إلى إيران.

وتشير الوثيقة، التي تم الحصول عليها بواسطة مجموعة “ثورة لإسقاط النظام” المعارضة عن طريق اختراق موقع الرئاسة الإيرانية، إلى أن إيران أنفقت ميزانيتها خلال الحرب السورية على مدى 10 سنوات بمبلغ يتجاوز 50 مليار دولار، ولكن الاتفاقيات المبرمة مع سوريا لاستعادة هذه الأموال لا تتجاوز 18 مليار دولار.

تتناول الوثيقة المسربة مطالبات إيران من سوريا بشأن استرداد ديونها، وتنقسم هذه المطالبات إلى فئتين: مطالبات عسكرية ومطالبات مدنية.

فيما يتعلق بالمطالبات المدنية، تشير الوثيقة إلى أن إيران دفعت خلال الحرب السورية، بالإضافة إلى صادرات النفط، خطوط ائتمان ومدفوعات أخرى لدمشق.

كما أشارت الوثيقة إلى أن طهران قدمت أموالًا نقدية أيضًا لحكومة الأسد.

تذكر الوثيقة أنه وفقًا للاتفاقية التي وقعها وزير الاقتصاد والتجارة التابع للنظام السوري مع وزير الطرق والتنمية العمرانية الإيراني السابق في سبتمبر/أيلول 2022، من المفترض أن يتم سداد حوالي 18 مليار دولار لإيران ضمن جدول زمني يمتد لمدة 50 عامًا.

تتضمن الوثيقة المسربة قائمة بمجموعة من المشاريع الاستثمارية التي تنفق إيران عليها مبلغ 947 مليون دولار، بهدف الحصول على مطالبها من الحكومة السورية بعد 50 عامًا.

من بين هذه المشاريع المتفق عليها في عام 2015، يتم ذكر اتفاقية بشأن منجم سوري للفوسفات بطاقة إنتاجية تبلغ 1.05 مليار طن.

يستخدم إيران هذه المادة لإنتاج الأسمدة الكيميائية، وتحتاج إلى 530 ألف طن من تربة الفوسفات سنوياً توفير جزء منها عن طريق الاستيراد.

 ووفقًا للاتفاق المبرم مع النظام السوري، ينبغي لإيران الحصول على جزء من مطالبها في هذا المنجم خلال 50 عامًا من خلال استثمار قيمته 125 مليون دولار وتنفيذه على مدار 3 سنوات.