الناطق باسم الرئيس التركي: اللقاء بين أردوغان والأسد لمنع إقامة دولة كردية

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

قال عمر تشيليك الناطق باسم رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا رجب طيب أردوغان، إن رئيس بلاده يعمل على تحديد خطة واضحة لدعوة رئيس النظام السوري بشار الأسد، مؤكداً أن اللقاء بين الطرفين لمنع إقامة دولة كردية في الشمال السوري.

تشيليك وخلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع قيادة الحزب الحاكم برئاسة أردوغان قال: “حتى الآن لم يقدّم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، دعوة للرئيس السوري بشار الأسد، والزمان والمكان غير محددين بعد، ويتم الآن العمل على تحديد خطة واضحة لذلك”.

وادعى، “نحن مع وحدة الأراضي السورية، وإرادة الشعب السوري، ولا نطمع بأي جزء من الأراضي السورية”، مضيفاً أن وجود الجيش التركي في الشمال السوري ليس تهديداً لوحدة الأراضي السورية، بل لمنع تشكل دولة كردية والتي وصفها بـ “دولة إرهابية” عند حدودهم الجنوبية.

وأضاف، “هناك من قيّموا مسارات جنيف وأستانا، أحدها بديل للأخرى، ولكننا نرى أنها مسارات يكمّل بعضها بعضا، ولذلك دعمنا المسارين في جنيف وأستانا، وساهمنا في لقاءات المعارضة السورية مع النظام”، على حد وصفه.

وتابع المتحدث باسم أردوغان، “بعد بدء الحديث عن مرحلة تطبيع العلاقات مع سوريا، بدأت تحركات الاستفزازات من بعض الأطراف، في تركيا وسورية، ونحن أعطينا الجواب اللازم ورددنا على من قاموا بالاستفزازات”.

وكان أردوغان الأحد الماضي، قد أكد أن ليس هناك ما يمنع لقاؤه مع الأسد، معربا عن أمله أن تعود اللقاءات العائلية بين الطرفين كما كان في السابق، وقال سأرسل له دعوة في أي لحظة.

وقبلها أشار أردوغان إلى ان الرئيس الروسي يتوافق معه في هذا المسار وكذلك رئيس وزراء العراق، وهما يعملان كوسيط لتحقيق لقائه مع الأسد.