أردوغان: سنرسل دعوة إلى الأسد وبوتين لعقد لقاء ثلاثي وسنبدأ مسار جديد في سوريا

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، أنه سيرسل دعوة إلى نظيريه السوري بشار الأسد والروسي فلاديمير بوتين لعقد لقاء ثلاثي، مؤكداً أنه سيبدأ بمسار جديد في سوريا.

جاء ذلك في تصريحات للصحفيين المرافقين له، خلال رحلة عودته من العاصمة الكازاخستانية استانا يوم أمس الخميس.

وأضاف أردوغان، “مددنا دائما يد الصداقة إلى جارتنا سوريا وسنواصل ذلك، ونقف إلى جانب سوريا التي تتعاضد على أساس عقد اجتماعي جديد عادل وشامل”.

وأوضح قائلاً: ” قد نرسل نحن والسيد بوتين دعوة إلى (رئيس النظام السوري) بشار الأسد، وإذا تمكن السيد بوتين من زيارة تركيا فمن شأن ذلك أن يكون بداية لمسار جديد”.

وتابع حديثه للصحفيين وقال: “لم ولن نسمح أبدا بإنشاء كيان إرهابي في منطقتنا”.

وأشار إلى أن “أجواء السلام التي ستعمّ سوريا ضرورية أيضا لعودة ملايين الناس إلى بلدهم”.

وبشأن الأحداث التي شهدتها ولاية قيصري وسط تركيا، قال: “لن نسمح لمن يخططون للفوضى عبر حادثة دنيئة ولا لمن يحاولون استغلالها، الدولة التركية قامت ولا تزال تقوم بما يقع على عاتقها”.

وأضاف أردوغان، “لن نسمح لأحد في تركيا أن يضع نفسه مكان قوات إنفاذ القانون والقضاء والحكومة”.

هذا وكان زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض في تركيا، أوزغور أوزال، كشف عن إجرائه اتصالات مع رئيس النظام السوري، وقال أنه سيلتقي قريباً جداً مع بشار الأسد في دمشق، منوهاً انه سيزور سوريا عبر لبنان.

والجدير بالذكر أن وسائل إعلام مقربة من دائرة الحكم في أنقرة كشفت أن أردوغان والأسد سيلتقيان في سبتمبر القادم، وقد يكون اللقاء في روسيا أو العراق أو إحدى دول الخليج، فيما ادعت الرئاسة التركية أنها ليست لديها اية معلومات حول هذا اللقاء.