هيومن رايتس ووتش: النظام السوري يمارس الاضطهاد ضد شعبه

مشاركة

جيلو جان _ xeber24.net

ذكرت منظمة “هيومن رايتس ووتش” أن النظام السوري تمارس الاضطهاد في سوريا، مؤكداً عدم وجود مناطق آمنة في داخل البلاد وفي كافة مناطق السيطرة.

وقال مدير قسم حقوق اللاجئين والمهاجرين في “هيومن رايتس ووتش” بيل فريليك اليوم الخميس إن “بعض دول الاتحاد الأوروبي عادت إلى طرح فكرة إنشاء مناطق آمنة في سوريا لعودة اللاجئين، ولم ترتدع من فشل محاولات سابقة مشابهة”.

وأضاف فريليك: “في بلد محفوف بتهديدات محلية بحتة، لا تكون حكومته المركزية متورطة فيها، قد يكون من المنطقي توقع أن النازحين داخلياً سيبحثون عن ملجأ داخل المناطق التابعة للنظام في بلدههم قبل طلب اللجوء خارج البلاد، لكن هذا لا يحدث في سوريا”.

وأردف فريليك “ذكرت تقارير عزم جمهورية التشيك تنظيم بعثة لتقصي الحقائق بهدف إنشاء منطقة آمنة داخل سوريا تسمح لدول الاتحاد الأوروبي بترحيل اللاجئين السوريين إلى مكان يُفترض أنه آمن لن يتعرضوا فيه للأذى حيث توجّه هذه الدول أنظارها إلى دمشق وطرطوس، وكلاهما في مناطق تسيطر عليها الحكومة السورية، كما يقول التقرير أن البعثة ستتضمن “قبرص، التي كان تحث على إنشاء ما يسمى بالمناطق الآمنة داخل سوريا للعائدين”.

وأشار إلى أن قبرص لم تنتظر نتائج بعثة تقصي الحقائق وبدأت بالفعل بإعادة قوارب اللاجئين السوريين إلى لبنان، الذي تتمتع قواته المسلحة بسجل في ترحيل السوريين بإجراءات موجزة إلى سوريا، وكانت قد علّقت قبرص أيضاً إجراءات اللجوء لجميع السوريين في البلاد، وغضّت النظر ببساطة عن حقيقة أن الحكومة السورية نفسها التي تسببت منذ 2011 بمقتل أكثر من نصف مليون شخص وتهجير 12 مليون آخرين قسراً لا تزال في السلطة.

وانتقد المسؤول الحقوقي، مساعي التشيك وقبرص ودول أوروبية، لتحديد مناطق آمنة في سوريا، قائلا: “إذا أدرك المسؤولون الذين يحضرون لهذه المهمة هذه الحقيقة الأساسية، سيكون في وسعهم توفير تكلفة تذاكر سفرهم بالطائرة على دافعي الضرائب الأوروبيين وإلغاء هذه الرحلة غير الحكيمة.