التشيك تقود بعثة دولية لإنشاء مناطق آمنة في سوريا

مشاركة

 ولات خليل – xeber24.net – وكالات

أكدت التشيك سعيها مع دول أوروبية لإنشاء لجنة مهمتها دراسة إنشاء مناطق آمنة في سوريا.

وفي هذا الصدد قالت وزارة الداخلية التشيكية، إن دولاً أوربية تسعى لتشكيل بعــثة تقـصي حقائــق بقـيادة التــشيك، لدراسة إنشاء مناطق آمــنة في سوريا، وسط تزايد الضــغط على اللاجـئين السوريين في أوروبا والشرق الأوسط للعودة إلى ديارهم.

ولفتت إلى أن بعثة تقصي الحقائق، التي وصفتها بالإجراء “المعياري”، يجب أن تساهم بتقييم الديناميكيات في سوريا والدول المجاورة، مشيرة إلى أن المهمة في “مرحلة تحضيرية”، ونقلت صحيفة “ذا ناشيونال”، أن البعثة ستكون أول مبادرة من هذا النوع، وقد تشمل قبرص التي طالبت بتحديد وإنشاء مناطق آمنة في سوريا لإعادة اللاجئين.

وأكدت الوزارة، أن التشيك “تشارك بنشاط” في تنفيذ استنتاجات مجلس الاتحاد الأوروبي التي نشرت في آذار الماضي، والتي دعت إلى “عودة آمنة وطوعية وكريمة للسوريين، على النحو الذي حددته مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين”، ورجحت الصحيفة أن تعمق المهمة، الانقسامات في الاتحاد الأوروبي، بين القوى الكبرى و”اللاعبين” الأصغر حول كيفية التعامل مع سوريا.

يأتي ذلك في ظل مساعي قبرص وعدة دول أوربية، لإعلان مناطق آمنة في بعض مناطق سوريا، لكي يتسنى للاجئين الفارين من الحرب العودة، رغم جميع التقارير الحقوقية لمنظمات دولية، تؤكد فيها أن سوريا “بلد غير آمن” لعودة اللاجئين في هذه الظروف.