فلتان أمني واقتتال داخلي.. ماذا يحدث في عفرين شمال سوريا؟

مشاركة

جيلو جان _ xeber24.net

تستمر حالة الفوضى في مناطق سيطرة الفصائل الموالية لتركيا، ما يسفر عن قتلى وجرحى من تلك الفصائل بالإضافة إلى ضحايا مدنيين.

وذكرت منظمة حقوق الإنسان في عفرين، أن اشتباكات اندلعت بين عناصر من فصيل “جيش النخبة” بالقرب من قلعة النبي هوري في ريف مدينة عفرين شمال غربي سوريا، ما أسفر عن مقتل عنصرين من الفصيل وإصابة 4 مدنيين بينهم طفل وامرأة.

وبحسب المنظمة فإن الاشتباكات اندلعت بين الطرفين بسبب خلاف على أرض مستولَى عليها تعود ملكيتها لأهالي عفرين الأصليين، حيث كان بعض العناصر يعملون بزراعتها قبل أن تقدم مجموعة من عناصر من ذات الفصيل على الاعتداء عليهم وطردهم منها ومصادرة سيارتهم وأسلحتهم، مشيرة إلى استمرار الاشتباكات بين الطرفين وسط حالة من التوتر في المنطقة، وتحشيد من قبل المستوطنين.

وفي سياق متصل، اندلعت اشتباكات مسلحة بين عناصر مما تسمى “الفرقة 50 التابعة للجيش الوطني” المدعوم من تركيا وعناصر من فصيل “الجبهة الشامية” بالقرب من قرية سجو بريف حلب الشمالي، بسبب خلافات حول التهريب، ما أسفر عن إصابة عنصر من الفرقة.

وتتهم منظمات دولية وحقوقية تركيا بارتكاب جرائم حرب في شمال سوريا، خاصة وأن أنقرة شنت ثلاث عمليات عسكرية في شمال سوريا بين عامي 2016 و 2019 احتلت فيها سري كانيه وعفرين وتل ابيض، ونتج عنها نزوح مئات آلاف المدنيين إلى مناطق أخرى بعدما اضطروا الى ترك مناطقهم الأصلية.