حزب الشعب الجمهوري: سنحل الخلافات مع الأسد ونطبع العلاقات عندما نصل للسلطة

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

أكد حزب الشعب الجمهوري أكبر أحزاب المعارضة في تركيا، على استعدادهم لتطبيع العلاقات مع رئيس النظام السوري بشار الأسد، بعد حل كافة الخلافات معه عن طريق الحوار المباشر.

وقال نائب رئيس السياسة الخارجية لحزب الشعب الجمهوري، إلهان أوزجل، في حوار مع قناة T24 ،عن علاقة الحزب المتوقعة مع نظام الرئيس السوري بشار الأسد: “هناك شروط معينة أعلنها نظام الأسد للتطبيع مع تركيا، أهمها انسحاب القوات المسلحة التركية من سوريا، وبما أنه من الصعب الحديث عن سيناريو خروج نظام الأسد من سوريا، فإن أي حكومة تركية تضع التطبيع مع سوريا على جدول أعمالها يجب أن يكون لديها استراتيجية حول كيفية تلبية هذا المطلب“.

وتابع أوزجل الذي وصفه رئيس حزب الشعب الجمهوري، أوزجور أوزال، بـ “وزير خارجية الظل”: “يمكننا الاتصال بالرئيس السوري الأسد في أي وقت“.

أضاف “لا يمكنك سحب القوات في اليوم التالي لفوزك في الانتخابات دون إنهاء المشكلة الأمنية، المحاور في هذه القضية ومشكلة اللاجئين ومشكلة إدلب هو في النهاية إدارة الأسد، يجب مناقشة كل هذه القضايا مع إدارة الأسد ويجب مناقشتها جميعاً كحزمة واحدة، لا يمكنك التعامل مع أي واحدة منها بمفردها، وبالطبع هناك روسيا وراء إدارة الأسد وإيران بجانبها، وسوف تتواصل معهم أيضاً إذا لزم الأمر. لا يمكنك حل هذه المشكلة بأي طريقة أخرى“.

وأكد أوزجل أنه عندما يصل حزب الشعب الجمهوري إلى السلطة، سينظر إلى الظروف وقتها، وسينظر إلى موقف حزب الاتحاد الديمقراطي في ذلك الوقت، وسيلتقي مع كل من روسيا والولايات المتحدة وسيعالج المشكلة بكل أبعادها.

وفي نهاية تصريحاته، شدد أوزجل أن الملف السوري سيكون هو أفظع إرث في السياسة الخارجية تركه حزب العدالة والتنمية، فروسيا أسهل، والأزمة القبرصية أسهل، وكاراباغ أسهل، وبحر إيجه أسهل.