وسط إعادتهم قسرا من تركيا ولبنان الولايات المتحدة تؤكد زيف الادعاءات حول الظروف الملائمة لعودة اللاجئين السوريين

مشاركة

ولات خليل – xeber24.net – وكالات

أكدت الولايات المتحدة زيف ادعاءات تهيئة الظروف لعودة اللاجئين السوريين لبلادهم وحملت النظام السوري المسؤولية .

وفي هذا الصدد نشرت السفارة الامريكية في سوريا على صفحتها الرسمية بيان قالت فيه”بعد أكثر من 13 عامًا على بدء النزاع السوري، يدّعي النظام وأطراف أخرى أن الشروط متوفرة للسماح بعودة النازحين واللاجئين بشكل آمن وطوعي إلى مناطق مختلفة داخل سوريا.

وأشار بيانها بان” الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية الأخرى تؤكدأن الظروف في سوريا اليوم ليست مناسبة لعودة منظمة على نطاق واسع.

ونوهت في بيانها ان” نظام الأسد يمتلك مفتاح خلق الظروف اللازمة لعودة اللاجئين، بما في ذلك إنهاء التجنيد الإجباري، وضمان حقوق السكن والأرض والممتلكات، ووقف انتهاكات حقوق الإنسان، وتحقيق تقدم حقيقي نحو حل سياسي للنزاع بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن 2254. في عام 2023، وثقت @SNHR مئات الحالات للاجئين يعودون من الخارج ليواجهوا الاعتقال أو التجنيد العسكري القسري، بالإضافة إلى مصادرة الممتلكات على نطاق واسع.

وختم البيان بانه “يجب أن تكون أي عودة للاجئين إلى سوريا طوعية وآمنة وكريمة ومستدامة، بالتنسيق مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. نحث على استمرار حماية اللاجئين والمجتمعات الأخرى الضعيفة، وكذلك احترام القانون الدولي”.

يشار بأن دول عدة مثل تركيا ولبنان تلجأ لإعادة اللاجئين السوريين قسرا إلى بلادهم خاصة تركيا التي تعمد من خلاله لاحداث تغيير ديمغرافي في المناطق المحتلة.