تركيا: القضاء على الكرد ركن من أربع نقاط أساسية لحل الأزمة السورية

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

ادعى ممثل تركيا الدائم لدى الاتحاد الأوروبي، فاروق قايمقجي، خلال مشاركته في مؤتمر بروكسل بشأن الثامن “دعم مستقبل سوريا والمنطقة”، أن بلاده مستعدة لدعم كافة الجهود الرامية لحل أزمة سوريا على أساس سلامة أراضيها ووحدتها.

وأشار إلى أن الوضع في سوريا غير قابل للاستمرار على النحو الراهن، وأن الأسباب الجذرية للأزمة تتعمق يوميا، وأن المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية تتدهور بمعدل ينذر بالخطر.

وأوضح أن التطورات في غزة إلى جانب الاقتصاد المنهار وتدهور الظروف المعيشية، تجعل سوريا أكثر عرضة لعدم الاستقرار مع مرور الزمن.

وأضاف السفير التركي أن الوقت قد حان لجميع الجهات الفاعلة من أجل إعادة ترتيب مواقفها لإيجاد حل شامل للأزمة السورية.

وتابع: “يتكون الحل الشامل في سوريا من 4 عناصر، هي: “مكافحة الإرهاب”، وتنشيط العملية السياسية على أساس قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2254، وتهيئة الظروف اللازمة في جميع أنحاء البلاد لعودة السوريين الطوعية والآمنة والكريمة، واستمرار المساعدات الإنسانية دون عوائق.

هذا وتقصد تركيا بـ “مكافحة الإرهاب” محاربة الشعب الكردي الذي تصنه حكومة أردوغان على أساس أنه “إرهابي”، لذلك حل الأزمة السورية من منظور تركيا تمر عبر القضاء على الكرد، كون أنها تدعم وبقوة تنظيم داعش الإرهابي حسب توثيق تقارير دولية.