دول أوروبية تطالب بتصنيف “الحرس الثوري” منظمة إرهابية

مشاركة

جيلو جان _ xeber24.net

تسعى دول عدة في الإتحاد الأوروبي، بما فيها ألمانيا، إلى تصنيف “الحرس الثوري” في إيران منظمة “إرهابية”، استناداً إلى حكم قضائي ألماني، بحسب ما ذكر دبلوماسيون في تصريحات لـ”وكالة الأنباء الألمانية”.

وطلبت ألمانيا، من بين دول أخرى، من المسؤولين القانونيين في الإتحاد الأوروبي فحص حكم صادر عن محكمة في مدينة دوسلدورف، وجد أن وكالة حكومية إيرانية كانت مسؤولة عن محاولة شن هجوم لإحراق كنيس يهودي بشكل متعمد.

وقال دبلوماسيون في الاتحاد الأوروبي لـ”وكالة الأنباء الألمانية” إن “المنظومة القانونية في الإتحاد أكدت أن الحكم يمكن أن يكون كافياً”، وأشاروا إلى أن حكم محكمة دوسلدورف يحقق خطوة صعبة ومهمة.

وتضغط دول عدة على الإتحاد الأوروبي لإيجاد طريقة لتصنيف “الحرس الثوري” الإيراني منظمة “إرهابية”، لكنّ المسؤولين، وبينهم مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، يصدون هذه المساعي، ويقولون إنهم لم يجدوا أساساً قانونياً لمثل هذه الخطوة بعد، كما أنهم ليسوا على ثقة بأنها ستنال تأييد جميع أعضاء الاتحاد الأوروبي، بحسب الوكالة الألمانية.

وفي نيسان/أبريل الماضي، ناقش وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، بناء على طلب البرلمان الأوروبي، تصنيف “الحرس الثوري” ضمن قائمة الإرهاب، وحذّر “الحرس الثوري” حينها الأوروبيين من ارتكاب خطأ إدراجه على القائمة السوداء للمنظمات الإرهابية.