حزب الشعب الجمهوري ينتقد سياسة أردوغان في التعامل مع الملف السوري ويتوعد بسياسة مغايرة حال استلام حزبه حكم تركيا  

مشاركة

ولات خليل -xeber24.net-وكالات

أكد حزب الشعب الجمهوري أن أردوغان ارتكب أخطاء فادحة في التعامل مع الملف السوري خاصة اللاجئين وتوعد بسياسة مغايرة حال استلام حزبه الحكم في تركيا.

وفي هذا الصدد انتقد رئيس حزب الشعب الجمهوري اوزغور اوزال في مقابلة تلفزيونية سياسات أردوغان تجاه الأزمة السورية منذ بدايتها لافتا ارتكاب حكومة أردوغان العديد من الأخطاء سواء فيما يتعلق بالأزمة السورية أو اللاجئين السوريين في البلاد.

وقال اوزال أن من أهم أسس السياسة التي قامت عليها تركيا الحديثة عدم التدخل في شؤون دول الجوار واحترام وحدة أراضيها منتقدا تصريحات أردوغان التي أطلقها في بداية الأزمة السورية والتي قال من خلالها أنه سيصلي في الجامع الأموي قريبا .

ومن جهة اخرى وبعد عام من جمود المفاوضات بين تركيا والنظام السوري التطبيع العلاقات بينها والتي تجري بدعم روسي أعلن اوزيل استعداد حزبه لتطبيع العلاقات  مع النظام السوري حال استلامه الحكم.

وحسب اوزال فإن تحقيق السلام في سوريا يتطلب تعاون دولي لجعلها مكان صالح للحياة لا استخدام اللاجئين كورقة سياسية في إشارة لاستخدام أردوغان ملفهم كورقة ضغط على الاتحاد الأوروبي للحصول على مكاسب سياسية واقتصادية.

يشار بأن أردوغان مستمر في ابتزاز اللاجئين واستخدامهم كورقة مساومة للحصول على مكاسب اقتصادية وسياسية وتحقيق التغيير الديمغرافي في المناطق المحتلة بسوريا.