الولايات المتحدة تتهم روسيا والنظام السوري بعرقلة العملية السياسية في سوريا

مشاركة

ولات خليل -xeber24.net-وكالات

اتهمت الولايات المتحدة روسيا بعرقلة العملية السياسية وعقد اللجنة الدستورية وإيجاد حل للأزمة في ظل غياب لأي حل .

وفي هذا الصدد اصدرت السفارة الامريكية في سوريا بيانا قالت فيه “تواصل روسيا ونظام الأسد إيجاد الأعذار لعرقلة خطط عقد اجتماعات اللجنة الدستورية بقيادة سورية بهدف إعادة تنشيط العملية السياسية.

واشارت في البيان”نحن نأسف لهذا التعنت المتكرر، الذي قوض مؤخرًا دعوة المبعوث الخاص للأمم المتحدة غير بيدرسن لعقد جولة تاسعة من الاجتماعات من خلال مزاعم كاذبة من روسيا ونظام الأسد حول افتقار جنيف إلى الحياد كموقع مضيف.

كما نوهت “في الواقع، ظلت جنيف لأكثر من 150 عامًا رمزًا للحياد بالنسبة للمجتمع الدولي، واستضافت العديد من المحادثات حول قضايا الصراع. وتتفاوض الحكومة الروسية نفسها حول مجموعة متنوعة من المواضيع في جنيف بشكل منتظم، بما في ذلك الحد من الأسلحة والتعاون الاقتصادي والقضايا الإنسانية. في عام 2023، على سبيل المثال، شاركت روسيا في عدة جولات من مناقشات جنيف الدولية حول الصراع في جورجيا إلى جانب العديد من أصحاب المصلحة. علاوة على ذلك، فإن جميع اجتماعات اللجنة الدستورية السابقة عقدت في جنيف.

وختمت بيانها “إن الادعاءات بشأن افتقار جنيف إلى الحياد ليست أكثر من مجرد تكتيك مماطلة يهدف إلى تجنب الاستجابة للإرادة المشروعة للشعب السوري والانخراط في عملية سياسية بقيادة سورية كما تصورها قرار مجلس الأمن رقم 2254”.

يشار بأن سوريا ومنذ عقد من الزمن لا تزال ترزح تحت وطأة الحرب ودون وجود أي بريق امل لحل الأزمة وسط تصاعد الصراعات الإقليمية في المنطقة.