بلدية الشعب في منبج تبدأ بتنفيذ أكبر مدينة صناعية بشمال وشرق سوريا

مشاركة

آفرين علو ـ xeber24.net

تخطو بلدية الشعب في مقاطعة منبج الخطوات الأولى في إنشاء المدينة الصناعية الأكبر على مستوى إقليم شمال وشرق سوريا.

انتهت بلدية الشعب في مدينة منبج من تنفيذ مشروع الصرف الصحي الذي يعتبر الخطوة الأولى في تجهيز المدينة الصناعية الواقعة شرق مدينة منبج .

مشروع المدينة الصناعية، أطلقته بلدية الشعب، تلبية لمطالب الكومينات في منبج لنقل محلات الصناعة ومحلات الحرفيين من مركز المدينة إلى مكان آخر خارجها حفاظاً على السلامة العامة وتقليلاً للضجيج داخل المدينة.

وبحسب بلدية الشعب، فأن مراحل تنفيذ العمل ستتم على عدة مراحل وسيتم تقسيم المدينة الصناعية إلى 4 أقسام، وتمتد على مساحة 430 دونم بالقرب من قرية العزر، شرقي منبج، وتضم اجمالياً وفق المخطط 610 محلات.

الرئيس المشترك لبلدية الشعب في منبج، خالد الإبراهيم قال :” إن المرحلة الأولى من المشروع اطلقت في عام 2023 وكان عبارة عن إنشاء الصرف الصحي من المصب الرئيسي إلى نهر المنكوبة بطول 1400 متر وبتكلفة قدرت بـ106 آلاف دولار وشارفت الورش من الانتهاء من الصرف باعتباره الخطوة الأولى لمشروع المدينة الصناعية”.

ووفق مخطط العمل فأنه وخلال عام 2024 ستنجز ورش العمل القسم الأول من المدينة، بشق الطرقات وتمديد الصرف الصحي إليه، والتنسيق مع شركة الكهرباء ومديرية المياه لتجهيز البنية التحتية لاستجرار المياه وحفر المناهل وتوصيل التيار الكهربائي.

وأشار الإبراهيم أن القسم الأول والذي تقدر مساحته بحوالي 100 دونم “سيضم محلات الصناعات الخشبية والمعدنية والمعامل الكيماوية والمنظفات ومستودعات البناء ومحلات ميكانيك السيارات”

المحلات ستنصف داخل المدينة اعتماداً على المخططات الموجودة في بلدية الشعب وسيتم توزيعها على أصحاب المهن وفق نظام الآجار، بالتنسيق مع غرفة الصناعة ومديرية الصناعة، وإلى جانب المحلات ستحوي على مراكز إدارية وصحية وجامع وحديقة ومركز إطفاء.

وتطرق خالد الإبراهيم إلى الحلول المعمول عليها للحد من الازدحام المروري “كما يوجد مركز مبيت للشاحنات بمساحة ما يقارب 50 دونم فيمنع دخول الشاحنة إلى المدينة ويكون هذا المركز مبيت للشاحنات كما سيتم تفعيل مكاتب سيارات جانب المدينة الصناعية بمساحة ما يقارب 20 دونم وسيضم ما يقارب 80 مكتب ومعرض و مساحة الساحة العائدة على المكاتب تبلغ 168 متر مربع ومساحة كل مكتب 25 متر مربع “.

وعن تكلفة النصف الأول من المدينة الصناعية تابع “بلغت موازنة المشروع خلال 2023 عام 106 آلاف دولار وتبلغ الموازنة في 2024، 450 ألف دولار، أما في 2025 سيتم استكمال القسم الأول والثاني ضمن المدينة الصناعية وبشكل تقديري ستكون الموازنة لها بكلفة 650 ألف دولار “.

وبحسب الإبراهيم “تكلفة المشروع خلال هذه السنوات الـ3 تبلغ مليون و200 ألف دولار أمريكي في المرحلتين الأولى والثانية في القسم الشمالي الشرقي والشمالي الغربي”.

وقال أيضاً :” مساحة المدينة الصناعية كبيرة، وتتطلب وقتاً ليتم تنفيذها حيث تعتبر الأكبر على مستوى شمال وشرق سوريا من حيث الخدمات والمساحة وسيتم تفعيلها على مراحل في سنوات”.