أردوغان يؤكد موافقة إدراتي بغداد وأربيل بالتعاون في حربه ضد مقاتلي الكردستاني

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أنه لن تنخرط بلاده لوحدها في الحرب على مقاتلي حزب العمال الكردستاني، بل سيشارك فيها أيضاً إدارتي بغداد وأربيل، ليس فقط في شمال العراق بل حتى في شمال وشرق سوريا.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها أردوغان للصحفيين على متن طائرته خلال رحلة العودة من العراق مساء أمس الاثنين.

وفي رده على أسئلة الصحفيين حول العملية المزمع أن تشنها أنقرة قريباً ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني، قال أردوغان: “تجفيف مستنقع الإرهاب في سوريا والعراق لن يكون بعملنا فقط بل أيضا بالجهود المشتركة لإدارتي البلدين”.

وأضاف الرئيس التركي زاعماً، “أن الإرهاب يهدد استقرار العراق ورؤيته التنموية، وأن القضاء على حزب العمال الكردستاني يصب في مصلحة البلد العربي”.

وأشار في حديثه، إلى أنه بحث مع نظيره العراقي عبد اللطيف رشيد، ورئيس الوزراء محمد شياع السوداني العلاقات الثنائية التي شهدت زخما في الفترة الأخيرة، مضيفاً أنهم بحثوا الخطوات الممكن اتخاذها، خاصة فيما يتعلق بقضايا مثل “مكافحة الإرهاب” والتجارة والنقل والطاقة وتأثيرات تغير المناخ.

وقال، أنه أعرب للجانب العراقي عن ترحيب تركيا بإعلان بغداد حزب العمال الكردستاني تنظيما محظوراً، وأن هذا الأمر يصب في صلب تطلعات تركيا لإنهاء وجود هذا الحزب في العراق.

وادعى أردوغان، أن “حزبي العمال الكردستاني والاتحاد الديمقراطي ووحدات حماية الشعب، يهدد استقرار العراق ونموه وسلامته، وإزالة هذا التهديد يصب في مصلحة بغداد”.

وفي وقت سابق، قال الكاتب التركي عبد القادر سيلفي، في تقرير لصحيفة حرييت التركية، إن إغلاق الحدود السورية- العراقية سيكون “إحدى المراحل الأولى لعملية تركية كبيرة” ستبدأ بعد زيارة أردوغان إلى العراق.

وأشار الكاتب الذي يرافق أردوغان في زيارته إلى العراق، إلى أن أحد أهداف العملية السيطرة على الحدود العراقية – السورية في وقت واحد لمنع حزب العمال الكردستاني من التنقل بين سوريا والعراق.

وأوضح أن مهمة إغلاق الحدود مع سوريا ستتولى قيامها الحكومة العراقية بالتعاون مع الحشد الشعبي العراقي، وسيقتصر عمل القوات التركية على مستوى القيادة وتقديم الموظفين، وسيتم تنفيذ العملية البرية الشاملة بالتعاون مع حكومة بغداد المركزية وإدارة أربيل والحشد الشعبي.

هذا وخلال زيارته إلى عاصمة إقليم كردستان ولقاء قادة حزب الديمقراطي الكردستاني، أكد أردوغان أن بلاده سيشن عملية برية واسعة قريباً في أراضي إقليم كردستان، وعلى إدارة أربيل/هولير الانخراط في هذه العملية بشكل فعال، حسب بيان الرئاسة التركية.