هذا ما طلبه أردوغان من قادة الحزب الديمقراطي الكردستاني في إقليم كردستان

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

طلب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من حزب الديمقراطي الكردستاني خلال لقائه مع القادة الثلاث لإدارة أربيل/هولير في إقليم كردستان “مسعود، نيجيرفان، مسرور” البرزاني، الانخراط بشكل فعال في العملية العسكرية التي ستشنها أنقرة قريباً ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني، إلى جانب حماية مصالح التركمان وضرورة تمثيلهم سياسياً.

جاء ذلك خلال اجتماع مغلق لأردوغان مع كل من مسرور ونيجيرفان البرزاني ومن ثم مسعود البرزاني يوم أمس الاثنين، في القصر الرئاسي بعاصمة إقليم كردستان أربيل/هولير، حسب بيان الرئاسة التركية.

وأشار البيان إلى أن “أردوغان التقى رئيسَ إقليم شمال العراق نجيرفان البرزاني ورئيس وزراء الإقليم والوفد المرافق لهم في أربيل”، مضيفاً أنه “جرى خلال اللقاء مناقشة القضايا الإقليمية والعالمية ومكافحة الإرهاب”.

وأعرب أردوغان، حسب البيان، عن “سروره بتقلص دائرة العنف في العراق، مؤكداً أن تركيا تولي الوحدة في الحرب ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني أهمية كبيرة”.

ولفت إلى أنه “جرى التوقيع على نصوص قانونية شاملة للغاية مع العراق، وأن منظور التعاون هذا يشمل أيضاً منطقة حكومة إقليم شمال العراق”.

وتابع ، أن “طريق التنمية” الذي جرى الإعلان عنه للعالم من خلال مذكرة التفاهم الموقعة في بغداد سيخدم الرخاء والسلام في العراق بأكمله”.

وقال: “إنه يتعين على إدارتَي بغداد وأربيل إقامة حوار صحي وعلاقة عمل دون السماح لأطراف ثالثة بالتدخل”.

وكشف أردوغان عن رغبة تركيا في تحسين العلاقات التجارية مع حكومة إقليم شمال العراق، وذكر أنه من المهم فتح معبر أوفاكوي-فيشابور الحدودي مع العراق في أقرب وقت ممكن، وبدء مرور المركبات عبر بوابة ديريجيك-زيتي الحدودية.

كما أعرب أردوغان عن اعتقاده بأهمية حماية حقوق ومصالح التركمان في المنطقة، بخاصة التمثيل السياسي لهم.

هذا واشارت الرئاسة التركية في بيان آخر إلى لقاء أردوغان مع مسعود البرزاني في القصر الرئاسي بعاصمة إقليم كردستان، موضحاً أن اللقاء كان مغلقاً دون ذكر المزيد من التفاصيل.