نائب أردوغان يدافع عن التجارة مع إسرائيل

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

دافع وزير الاقتصاد السابق ونائب رئيس حزب العدالة والتنمية، نيهاد زيبيكجي، عن التبادل التجاري بين تركيا وإسرائيل، مشيرا إلى أن هناك اتفاقيات تجارية بين البلدين، في الوقت الذي ترتفع فيه الاصوات المطالبة بضرورة قطع هذه التجارة.

وخلال مؤتمر صحفي نظمه زعيم حزب المستقبل أحمد داود أوغلو رئيس الوزراء الأسبق في إطار “حزمة دعم التوظيف والاستثمار الصناعي والإنتاج”، دافع وزير الاقتصاد نيهاد زيبيكجي، نائب رئيس حزب العدالة والتنمية، عن استمرار التجارة مع إسرائيل، قائلاً: “ندين بشدة مذبحة الأطفال التي تقوم بها إسرائيل ضد المسلمين الفلسطينيين، ولكن من ناحية أخرى، نعتبر التجارة بين البلدين جزءًا من الاتفاقية التجارية الحرة مع إسرائيل والتي لا تؤذي أي شخص”.

نهاد زيبيكجي، الذي يشغل منصب رئيس شؤون الاقتصاد في حزب العدالة والتنمية، قال في وقت سابق خلال حضور معرض الرخام والحجر الطبيعي في إزمير: “لدينا أيضًا أصدقاء لهم ارتباطات هامة في إسرائيل، نعم، ندين بشدة مذبحة الأطفال التي تقوم بها إسرائيل ضد المسلمين، ولكن من ناحية أخرى، إسرائيل هي بلد لدينا معها اتفاقية تجارة حرة لدينا، إنها البلد الذي نبيع له 6 سلع ونشتري منه واحدة، أعتقد أنه يجب أن نكون أكثر حساسية في هذا الشأن”.

وقال قادة سياسيون أتراك، أن أردوغان ساهم في الحرب الاسرائيلية على غزة بكل تفاصيله، من خلال استمرار تجارته مع تل أبيب، والتي صدرت كل ما تحتاجه إسرائيل في هذا الحرب.

هذا ومن بين الصادرات التركية إلى إسرائيل والتي زادت وتيرتها خلال حرب غزة بحسب تقارير صحفية، الاسلحة والذخائر، وألبسة للجيش الاسرئيلي، إلى جانب النفط والوقود والخضار والاسمنت والحديد.