هجمات أنقرة ضد الكرد في العراق وسوريا من أبرز ملفات اللقاء التركي الأمريكي

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

بحث وكيل وزارة الخارجية الأمريكية جون باس ونائب وزير خارجية تركيا براق أقتشابار، العديد من الملفات الثنائية والاقليمية والدولية، بينها هجمات أنقرة المستمرة ضد الكرد في كل من سوريا والعراق.

ونقلت وكالة الاناضول عن مصادر دبلوماسية اليوم الثلاثاء، أن المباحثات جرت خلال لقاء الجانبين في العاصمة أنقرة.

وحسب المصادر، فإن الجانبين راجعا التحضيرات الخاصة بزيارة أردوغان إلى الولايات المتحدة بناء على تعليمات وزيري خارجية البلدين التركي هاكان فيدان والأمريكي أنتوني بلينكن.

ولفتت أن اللقاء تناول أيضًا خطوات زيادة حجم التجارة والعلاقات الاقتصادية بما يتماشى مع الهدف التجاري البالغ 100 مليار دولار لحجم التجارة.

كما اتفق الجانبان على تقييم فرص التعاون في كافة المجالات الاقتصادية مثل التجارة الثنائية والاستثمارات والطاقة والتكنولوجيا الجديدة وخاصة الصناعات الدفاعية.

ونقل أقتشابار لباس الذي يتولى أيضًا منصب وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية بالإنابة، مخططات تركيا ضد المقاتلين الكرد في حزب العمال الكردستاني وحركة “غولن” الاسلامية، كما بحثا التطورات الإقليمية.

وذكرت المصادر أن أقتشابار أعرب عن تطلعات تركيا إزاء ضرورة عدم تصعيد التوتر في المنطقة، والتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة كأولوية من أجل إحلال السلام والاستقرار في الشرق الأوسط، والتحرك للتوصل إلى حل الدولتين (فلسطينية وإسرائيلية) وفقا للمعايير الدولية.

كما شهد اللقاء نقل آراء تركيا حيال التوصل إلى حل دبلوماسي عادل ودائم للحرب الروسية الأوكرانية، والتطرق للمسألة السورية بالتفصيل، وفقًا للمصادر.

هذا وقد وصل يوم الاثنين إلى تركيا تلبية لدعوة نائب وزير الخارجية أقتشابار، وأجرى لقاءات دبلوماسية مع مسؤولين في الحكومة التركية بينهم وزير الخارجية هاكان فيدان.