المدن الكردية في تركيا تنتفض بوجه حكومة أردوغان

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

شهدت المدن الكردية في جنوب شرق تركيا احتجاجات شعبية على خلفية إلغاء حكومة أردوغان فوز حزب الديمقراطية والمساواة الموالي للكرد في الانتخابات المحلية في مدينتي وان وجولميرغ/هكاري، ومنحها لمرشحي حزب العدالة والتنمية الحاكم.

وبأمر من السلطة الحاكمة، سحبت هيئة الانتخابات بولاية وان الكردية في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، من مرشح حزب الديمقراطية والمساواة للشعوب الكردي رغم فوزه بها، ومنحتها لمرشح حزب العدالة والتنمية.

خرج الناس في احتجاجات يعبرون عن غضبهم من هذا الأمر الذي اعتبروه انقلاب سياسي على إرادة الشعب، فيما أرسلت الحكومة قوات الأمن لقمع هذه الاحتجاجات وإسكات المحتجين بالقوة.

وشهدت مدن وان وشرناخ وجولميرغ أعمال عنف من قبل السلطات الأمنية التي هاجمت جموع الأهالي بإطلاق الرصاص الحي والأسلحة البيضاء، وتم اعتقال عدد من المواطنين، بينهم مرشح حزب الديمقراطية والمساواة عبدالله زيدان.

من جهته، قال كمال كيليتشدار أوغلو الرئيس السابق لحزب الشعب الجمهوري المعارض: “لقد اتخذ سكان فان قرارهم، والأمر متروك لكم أن تفعلوا الشيء نفسه. افعلوا ما هو ضروري من أجل الديمقراطية والعدالة، وامنحوا الفائز شهادته”.

هذا وكان حزب الديمقراطية والمساواة أدان هذا الحادث من قبل حكومة أردوغان واعتبره كمين سياسي، مؤكداً أن هذا الأمر هو انقلاب على الشرعية وضد إرادة الشعب.