تركيا تعمل على تبرئة نفسها من هجوم كروكوس “الارهابي”

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

بعد أن كشفت التحقيقات الأولية مع منفذي هجوم صالة كروكوس بالعاصمة موسكو، أن اثنين من منفذي الهجوم نقلوا تعليمات مهمتهم خلال تواجدهم في تركيا، ادعت السلطات الأمنية التركية أنها زودت الجانب الروسي بمعلومات حول وجود الارهابيين في بلدها قبل السفر إلى موسكو.

وحسب وسائل إعلام تركية التي نقلت عن السلطات الأمنية، أنه لا بد من وجود حاجة لتعزيز التعاون الأمني بين أنقرة وموسكو، مضيفةً أنها الجانب الروسي، بمعلومات حول وجود إرهابيين اثنين شاركا بالهجوم على مجمع كروكوس، في تركيا قبل سفرهما إلى موسكو لتنفيذ الهجوم الإرهابي.

بدورها، نقلت صحيفة Hürriyet، عن مصدر أن اثنين من الإرهابيين الأربعة الذين هاجموا مركز كروكوس، زارا تركيا، لكن في ذلك الوقت لم تكن هناك أي تحذيرات من موسكو بشأنهما.

ويشار إلى أن اثنين من الإرهابيين الأربعة المعتقلين، كانا قد سافرا سابقا من موسكو إلى تركيا ثم عادا إلى العاصمة الروسية. وفي تركيا لم يكن لديهما أي تسجيل أو تصريح إقامة أو أي دليل وثائقي تركي رسمي آخر.

وأضاف المصدر أنه لم تكن هناك تحذيرات مسبقة من موسكو بشأن هذين الشخصين، وفي الوقت الحالي تتم دراسة بدقة كل ما يتعلق بوجودهما في تركيا، وسيتم حتما إبلاغ الجانب الروسي بها.

وتشير الصحيفة إلى أن “أنقرة درست بعناية جميع القضايا المتعلقة بهذين الشخصين وأبلغت موسكو بكل شيء تعلم به”.

ووفقا للصحيفة، يتوقع الجانب التركي من روسيا أن تزيد من تبادل المعلومات حول أنشطة الجماعة الإرهابية داعش وفرعها “خراسان”، لأنهما يشكلان تهديدا متساويا لتركيا.

والجدير بالذكر أن العديد من التقارير التي أثبتت العلاقة بين تركيا وتنظيم داعش لاسيما المجموعة التي تسمى بفرع خراسان، والتي نقلت العديد من مسلحيها إلى عفرين وإدلب السوريتان، فقد سهلت أنقرة لهذا التنظيم المتطرف جميع عملياتها العابرة للحدود من خلال تأمين الموارد المالية واللوجستية والتنظيم والتنقل عبر أراضيها.