الولايات المتحدة تكشف مخاطر تصاعد الصراع بالشرق الأوسط على العالم اجمع

مشاركة

ولات خليل – xeber24.net – وكالات

حذرت الولايات المتحدة من خطر تصاعد الصراع في الشرق الأوسط على الاقتصاد العالمي وذلك مع مخاوف تحول الصراع الإسرائيلي مع غزة إلى إقليمي.

وفي هذا الصدد قالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، أنه إذا تحوّلت الحرب بين حماس وإسرائيل إلى صراع إقليمي، فإنها ستشكل تهديداً لآفاق الاقتصاد العالمي.

جانيت يلين أضافت بأنهم لم يرصدوا تأثيراً كبيراً للصراع بالشرق الأوسط في الاقتصاد العالمي، لكنهم يواصلون المراقبة عن كثب.

وأشارت وزيرة الخزانة الأمريكية إلى أن إسرائيل وافقت على استئناف تحويل إيرادات الضرائب إلى السلطة الفلسطينية؛ لتمويل الخدمات الأساسية، وتعزيز اقتصاد الضفة الغربية، وأن الأموال بدأت تتدفق.

كما أوضحت أن واشنطن كانت تحثّ إسرائيل على إطلاق ما تُسمى بـ”إيرادات المقاصة” للسلطة الفلسطينية، مشيرةً إلى أن ما تقوم به إسرائيل له تأثير سلبي في الاقتصاد الفلسطيني، وفي إسرائيل نفسها.

جانيت يلين قالت إنها حثّت رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في رسالة حديثة، على إعادة العمل بتصاريح العمل للفلسطينيين، وتقليل العراقيل أمام التجارة داخل الضفة الغربية، مؤكدةً أن هذه الإجراءات ضرورية للرفاه الاقتصادي للفلسطينيين والإسرائيليين على حد سواء.

وأوضحت أن الولايات المتحدة تعمل أيضاً مع القطاع الإنساني، لمساعدة الفلسطينيين، وإيصال المساعدات الشرعية إلى حيث تشتد الحاجة إليها.

وأكدت أنهم سيواصلون استكشاف الخيارات لتعزيز اقتصاد الضفة الغربية بعد صدور أمر تنفيذي من الرئيس جو بايدن في وقت سابق من هذا الشهر.

الوزيرة الأمريكية قالت إن واشنطن تدعم التزامات البنك الدولي بتقديم مساعدات غذائية طارئة في غزة، ودعم اقتصادي للضفة الغربية، وبرامج قروض أخرى جارية من قبل بنوك التنمية الإقليمية وصندوق النقد الدولي في مصر والأردن.

يشار بأن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني انبثق عنه تصعيد خطير في الشرق الأوسط خاصة في سوريا ولبنان وسط مخاوف لا حوله لصراع إقليمي.