صحيفة عربية تكشف سبب مراوغة النظام السوري في ملف المخدرات الضغوطات التي تتعرض لها

مشاركة

ولات خليل -xeber24.net – وكالات

كشفت صحيفة عربية سبب مراوغة النظام السوري في ملف المخدرات الضغوطات التي تتعرض لها من قبل الدول العربية.

وفي هذا الصدد نقلت صحيفة “الشرق الأوسط” عن مصادر، أن النظام السوري بات “عاجزة” أمام الضغوط الأردنية والعربية في ملف المخدرات.

وأضافت أن “سوريا تحت وطأة الديون الإيرانية والاقتصاد المنهار، لا خيارات أمامها في هذا الملف سوى المناورة”، خصوصاً بعد أن أصبح هذا الملف أحد أبرز الملفات المطروحة على طاولة العلاقات الإقليمية في منطقة الشرق الأوسط، بعد تنامي نشاط صناعة وتجارة المخدرات في كل من سوريا ولبنان والعراق جراء الحرب والاضطراب الأمني، إلى حد باتت فيه هذه التجارة تهدد السلم والأمن القوميَّين في الدول العربية، منها الأردن ودول الخليج.

وتشير التقديرات البريطانية والأميركية إلى أن مصدر 80 في المائة من إنتاج الكبتاغون في العالم هو سوريا، ما دفع واشنطن في مارس (آذار) 2023 إلى فرض عقوبات على عدد من الشخصيات السورية واللبنانية المقربين من السلطات.

وبحسب متابعين، فإن ملف المخدرات هو ما دفع الأردن إلى بذل الجهود لإعادة سوريا إلى الجامعة العربية، وكان هذا الملف أحد بنود استكمال التطبيع العربي مع دمشق، بالإضافة إلى ملفي عودة اللاجئين السوريين وإيجاد حل سياسي للوضع السوري ينسجم مع القرارات الأممية.

الجدير بالذكر أن هذا يأتي بعد يوم من إعلان وزير الداخلية العراقي عبد الأمير الشمري، خلال “مؤتمر حوار بغداد الدولي السادس”، بأن يكون العراق “محور المنطلق الأمني لمكافحة المخدرات”، بتشكيل “خلية اتصال مشتركة مع الأردن ولبنان وسوريا”.