اقتصادي تركي: الدولار سيبلغ 40 ليرة عقب الانتخابات!

مشاركة

 

توقع الخبير الاقتصادي التركي، البروفيسور سينان ألتشين، أن يسجل سعر صرف الدولار في تركيا 40 ليرة، بعد الانتخابات البلدية المقرر لها في أواخر مارس المقبل.

 

وقال سينان ألتشين إن انخفاض قيمة الليرة سيزداد بعد الانتخابات البلدية، مضيفا: “سنشهد ارتفاع سعر صرف الدولار إلى قيمته الحقيقية البالغة 40 ليرة تركية”.

 

وسجل سعر صرف الدولار في تركيا يوم الخميس 31 ليرة تركية، ويبلغ سعر صرف الدولار في تركيا اليوم السبت 30.82.

 

وقال ألتشين إن السياسة المالية الحالية للحكومة لم تحقق بعد ارتفاع قيمة الليرة التركية.

 

وأضاف البروفيسور التركي: “أسعار الفائدة على الودائع بالليرة التركية في البنوك لا تزال متأخرة بمقدار 20 نقطة عن التضخم الذي أعلنه معهد الإحصاء التركي (TUIK)، الطلب على الليرة التركية لا يزال ضعيفًا لهذا السبب”.

 

ورصدت تقارير تركية زيادة طلب المواطنين على العملات الأجنبية في الأسابيع القليلة الماضية، مع توقعات بزيادة سعر صرف العملات الاجنبية في تركيا، عقب الانتخابات البلدية.

 

وقال ألتشين: “منذ انتخابات 28 مايو -الرئاسية-، ارتفع سعر صرف الدولار من 20 إلى 31 ليرة تركية، ولم يكن هناك ارتفاع في قيمة الليرة التركية قبلالانتخابات البلدية؛ سنشهد ارتفاع سعر صرف الدولار إلى قيمته الحقيقية 40 ليرة تركية، ولذلك فإن تركيز البنك المركزي على قيمة الليرة التركية هو عملية ترقيع، تمامًا مثل هدف التضخم البالغ 5 في المائة، وهو خطاب لا علاقة له بالواقع اليومي للاقتصاد”.

 

وتقول تقارير إن البنك المركزي يضخ العملات الأجنبية في السوق بشكل سري لتثبيت قيمة الليرة التركية، إلا أن ذلك لن يستمر بعد الانتخابات البلدية.

 

المصدر: صحيفة زمان تركيا