رئيس إقليم كردستان يجري سلسلة لقاءات في ميونخ بينهم كبير مستشاري بايدن

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

أجرى رئيس إقليم كردستان نيجيرفان البرزاني سلسلة لقاء على هامش مشاركته في مؤتمر ميونخ الأمني بنستخ الـ 60، بينهم ملك الأردن ووزير خاريجة فرنسا وكبير مستشاري الرئيس الأمريكي جو بادين.

وقالت رئاسة إقليم كردستان في بيان اليوم السبت، أن البرزاني بحث مع وزير خاريجة فرنسا ستيفان سيجورنييه الأوضاع في العراق والمنطقة، واتفقا على أن “احتمال توسع دائرة التعقيدات في الشرق الأوسط خطر على الأمان والاستقرار، كما اتفقا في الرأي بوجوب بذل كل الجهود للسيطرة على الوضع ومراعاة الأوضاع الإنسانية في غزة وإيصال المساعدات للمنكوبين”.

وقال البيان، إن البرزاني جدد التعبير عن الشكر والتقدير لصداقة فرنسا وعلاقاتها مع إقليم كردستان، وأثنى بشكل خاص على دور الرئيس ماكرون في هذا المجال، في حين أكد وزير الخارجية الفرنسي أن بلاده ستستمر في مساندة العراق وإقليم كردستان.

وفي بيان آخر قالت الرئاسة، أن البرزاني التقى بعد ظهر السبت، مع كبير مستشاري الرئيس الأمريكي جو بايدن لشؤون الطاقة والاستثمار اموس هوكستاين، على هامش المشاركة في مؤتمر ميونيخ الأمني في ألمانيا.

واوضح البيان ان الاجتماع ناقش العلاقات الأمريكية مع العراق وإقليم كردستان، لا سيما في مجال الاقتصاد والتعاون في مجال الطاقة والاستثمار، وآخر الإجراءات والخطوات استئناف لتصدير النفط من إقليم كردستان وناقش الجانبان مباحثات الجهات المعنية في حكومة إقليم كردستان والحكومة الاتحادية في هذا الصدد.

واشار البيان الى ان “هوكستاين اكد من جهته إن الولايات المتحدة تولي أهمية كبيرة لسلام واستقرار العراق وإقليم كردستان وترغب في تعزيز الفرص والتعاون في قطاعات الاقتصاد والاستثمار والطاقة، مشددا على التزام الولايات المتحدة بمواصلة دعم ومساعدة العراق وإقليم كردستان”.

ونوه الى “مناقشة الوضع الأمني في العراق وإقليم كردستان والتهديد الذي تواجهه قوات التحالف والدبلوماسيون في العراق وتأثير الاضطرابات في الشرق الأوسط بشكل عام، كانت محاور اخرى في اللقاء”.

في حين أن لقاء البرزاني مع ملك الأردن عبد الله الثاني تركز على العلاقات الثنائية وآخر تطورات المنطقة.

هذا وكان رئيس إقليم كردستان توجه يوم الخميس إلى ألمانيا للمشاركة في مؤتمر ميونخ الأمني بنسخته الـ60.