أردوغان يتحدث عن علاقات بلاده مع أمريكا بعد الموافقة على انضمام السويد إلى الناتو

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن هناك تطور إيجابي في العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية نتيجة للخطوات التي اتخذتها أنقرة مؤخراً في إشارة إلى موافقة تركيا على انضمام السويد لحلف الشمال الأطلسي “الناتو”.

وقال أردوغان للصحفيين الذين اصحبهم معه في رحلة عودته من مصر يوم أمس الأربعاء، “عدد القضايا التي نتفق (مع الأمريكيين) حولها في ازدياد ولا يوجد شيء سلبي حاليًا بالعكس هناك تطور إيجابي”.

وأضاف، أن الأجواء في الكونغرس الأمريكي إيجابية حاليا، مضيفًا: “يقول الوزراء الأمريكيون المعنيون لنظرائهم (الأتراك) أن هناك تطورات إيجابية”.

وتابع، “يقدمون (الأمريكيون) هذه المعلومات إلى كل من وزير الخارجية هاكان فيدان، ورئيس جهاز الاستخبارات إبراهيم قالن، وكبير مستشاري السياسة الخارجية والأمن عاكف تشاغاطاي قليج”.

ومن الخلافات الأساسية بين أنقرة وواشنطن، هي اقتناء تركيا للمنظومة الدفاعية الروسية “إس ـ 400″، ومسألة قبرص ووتهديد أنقرة لليونان بشأن الحدود البحرية في شرق المتوسط، وملف كرد سوريا.

هذا وأكدت الولايات المتحدة مراراً وتكراراً دعمها لوحدات حماية الشعب الكردية “YPG” في سوريا ، مشددة على أنها قوة حليفة لها في محاربة الإرهاب، فيما تبدي أنقرة انزعاجها من هذا التحالف.