أردوغان يعرض على السيسي التعاون في مجال الصناعات الدفاعية

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

دعا أردوغان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لزيارة تركيا، مشيراً إلى أن هذه الزيارة ستكون نقطة تحول في العلاقات بين البلدين، معرباً عن أمله في التعاون مع القاهرة لتنفيذ مشاريع مشتركة في قطاع الصناعات الدفاعية.

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي المشترك بين أردوغان والسيسي في القاهرة اليوم الأربعاء، عقب اجتماع ثنائي بين الطرفين وبين وفود البلدين.

وخلال حديثه تطرق لرئيس التركي إلى العلاقات الثنائية بين بلاده ومصر، مشدداً عزم أنقرة على زيادة الاتصالات مع مصر “على كافة المستويات من أجل إحلال السلام والاستقرار في المنطقة”.

ودعا أردوغان الرئيس المصري لزيارة تركيا، مشيرا إلى أن الزيارة ستكون “نقطة تحول جديدة” في العلاقات بين البلدين.

وذكر أن “مصر تقوم باستثمارات مهمة في قطاع الدفاع، وأنا واثق بأننا سنتعاون معها لتطوير مشاريع مشتركة”، مضيفاً “اتفقنا في مشاوراتنا اليوم على رفع حجم التجارة إلى 15 مليار دولار في وقت قصير”.

بدوره، قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي: “نفتح مع تركيا صفحة جديدة بين بلدينا بما يثري علاقاتنا الثنائية ويضعها على مسارها الصحيح”.

وأضاف، “نسعى الى رفع التبادل التجاري مع تركيا إلى 15 مليار دولار خلال السنوات القليلة المقبلة”.

ووصل أردوغان في وقت سابق من اليوم إلى القاهرة قادماً من دبي، يرافقه في زيارته عقيلته أمينة أردوغان ووزراء؛ الخارجية هاكان فيدان، والخزانة والمالية محمد شيمشك، والدفاع يشار غولر، والصحة فخر الدين قوجة، والصناعة والتكنولوجيا محمد فاتح كاجار، والتجارة عمر بولاط.

والجدير بالذكر أن تركيا تحاول إقناع مصر بشراء طائرات مسيرة في الوقت الذي يشهد اقتصادها تدهوراً كبيراً، كما أن هذه الزيارة جاءت في محاولة لأردوغان بزيادة الثقة على مسار التطبيع.