العراق تقدم شكوى ضد تركيا وإيران في مجلس الأمن الدولي

مشاركة

ولات خليل – xeber24.net – وكالات

قدم العراق شكوى إلى مجلس الأمن الدولي ضد تركيا وإيران  لاستهدافهم المتكرر أمن وسيادة البلاد.

وفي هذا الصدد أكد القائم بأعمال مندوب العراق بالأمم المتحدة عباس كاظم عبيد في كلمة له خلال جلسة عقدها مجلس الأمن الدولي بشأن الوضع في العراق، رفض بغداد الاعتداءات التي تنتهك سيادة البلاد، مشدداً على أن العراق لن يسمح لأي طرف بزعزعة أمنه واستقراره.

من جانبها، أكدت رئيسة بعثة “يونامي” لمساعدة العراق جينين بلاسخارت على الحاجة الماسة إلى إيقاف الهجمات من داخل العراق أو خارجه، مبينةً أنه لا يمكن تقدير المخاطر الهائلة والعواقب المدمرة المحتملة لهذه الأعمال.

الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، أشارت إلى التشاحن المستمر بين العراق وإقليم كردستان، بشأن المسائل المالية والمتعلقة بالميزانية، لافتةً إلى أن هناك حاجةً ماسةً إلى إيجاد حل “أكثر ديمومة” لمسألة تمويل الرواتب بين بغداد وأربيل.

وفي سياق آخر قالت بلاسخارت لمجلس الأمن الدولي إنها تتوقع التنحي عن منصبها في نهاية مايو/ أيار، مشيرةً إلى أن العراق “على حافة الخطر”.

يشار بأن تركيا بشكل شبه يومي تشن هجماتٍ بريةً وجويةً على المناطق الحدودية بإقليم كردستان، فيما تستهدف إيران بين الحين والآخر مناطق سكنيةً في الإقليم عبر الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة.