بعد الموافقة على انضمامها إلى الناتو أردوغان يطالب السويد بتفعيل آلية التعاون الأمني

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

طالب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان المملكة السويدية بتفعيل آلية التعاون في المجال الأمني، بعد أن صوت البرلمان التركي بالموافقة على انضمام ستوكهولم إلى حلف الشمال الأطلسي “الناتو”.

جاء ذلك في اتصال أجراه أردوغان مع رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون، يوم أمس الجمعة، بحثا خلاله انضمام ستوكهولم لحلف شمال الأطلسي “ناتو” والعلاقات الثنائية بين البلدين، إلى جانب مسائل إقليمية ودولية.

وحسب بيان الرئاسة التركية، فقد أعرب أردوغان لكريسترسون عن ثقته بإيفاء ستوكهولم لمسؤولياتها الواردة في المذكرة الثلاثية التي وقعتها تركيا والسويد وفنلندا (بشأن عضوية البلدين الأخيرين في الناتو)، بما ينسجم مع روح التحالف.

وأكد الرئيس التركي ضرورة بدء تفعيل آلية التعاون في مجال الأمن بين البلدين، وأهمية تقديم السويد الدعم لتركيا فيما ادعتها بـ “مكافحتها للإرهاب”.

وقد عطّلت تركيا عملية انضمام السويد إلى حلف الناتو لأكثر من عشرين شهراً، بسبب مطالبة أنقرة بتسليمها لمعارضبن أتراك ومنع أنشطة الجالية الكردية على أراضيها، ووقف دعمها لقوات سوريا الديمقراطية في شمال وشرق سوريا.

هذا وبعد الضغوط الأمريكية، فقد صادق البرلمان التركي في الـ 23 من كانون الثاني/ يناير الماضي، عل مشروع قانون الموافقة على بروتوكول انضمام السويد إلى الناتو.