التعاون والتنسيق ضد مقاتلي الكردستاني من أبرز ملفات لقاء البرزاني مع رئيس الاستخبارات التركية

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

استقبل رئيس حزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البرزاني، رئيس جهاز الاستخبارات التركية إبراهيم كالن في العاصمة أربيل، وبحثا العلاقات الثنائية بين الطرفين والتعاون والتنسيق لمحاربة مقاتلي حزب العمال الكردستاني “PKK”.

وحسب البيان الصادر عن مقر البرزاني، أمس الأحد (28 كانون الثاني 2024)، أنه استقبل كالن في مصيف صلاح الدين، وتبادلا وجهات النظر في الأوضاع السياسية وآخر التطورات في المنطقة و”التهديدات الإرهابية”.

وأضاف البيان، فقد تم التأكيد على العلاقات بين إقليم كردستان وتركيا والتنسيق بين الجانبين للحفاظ على السلام والاستقرار.

بدورها قالت وكالة الأناضول نقلاً عن مصادر في جهاز الاستخبارات التركية، أن كالن، التقى رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني العراقي مسعود بارزاني، ورئيس وزراء إقليم كردستان العراق مسرور بارزاني، ووزير داخلية الإقليم ريبر أحمد.

وأشارت المصادر، إلى أن كالن، التقى أيضا مسؤولين محليين في الإقليم، ورئيس الجبهة التركمانية العراقية حسن توران، والنائب عن محافظة كركوك أرشد صالحي، وبحث خلال اللقاءات التطورات في المنطقة، والعلاقات الثنائية، والحرب ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني.

وحسب المصادر الأمنية التركية، فإن كالن أكد للمعنيين بكل وضوح على حزم تركيا فيما أسمتها بـ “مكافحة الإرهاب”.

وقبل أسبوع، أكد رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد، لرئيس جهاز الاستخبارات التركي، الحاجة إلى اتفاقية بين الجانبين لحل مشكلة المياه بدلاً من الإطلاقات المائية المتقطعة التي تقوم بها تركيا بين فترة وأخرى، وذلك في إطار زيارة كالن لبغداد.

رئيس الجمهورية، تطرق إلى الانتهاكات التي تتعرض لها محافظة السليمانية ومدن أخرى وانعكاسها السلبي على العلاقات بين البلدين، وهو ما يتطلب معالجة حاسمة ضمن مبادئ احترام سيادة البلد وأمن مواطنيه.، بحسب بيان رئاسة الجمهورية.

هذا وكان العضو في منظمة CPT الأميركية كامران عثمان، قال أن القوات التركية أغارت أكثر من 1500 على محافظات إقليم كردستان خلال العام 2023، مضيفاً أن “تلك الغارات أسفرت عن استشهاد 11 مواطناً وإصابة 13 آخرين”.