صحيفة أمريكية هامة تطالب إدارة بايدن بالضغط على تركيا لوقف عدوانها على الكرد وتتهم أردوغان وحكومته بتنشيط داعش

مشاركة

ولات خليل – xeber24.net- وكالات

طالبت صحيفة أمريكية من إدارة بايدن بالضغط على تركيا لوقف عدوانها ضد الكرد واتهمت أردوغان وحكومته بالتسبب بعودة محتملة لداعش بسبب هجماته على شمال وشرق سوريا.

وفي هذا الصدد فقد اتهـمت صحـيفة “واشنـطن إكـزامينر” في تحــليل نشــرته، اليوم الخميس، تــركــيا بالتســبب في ازديــاد احتمــال عـودة تنظــيم داعـش من خــلال استخـدام تشــتيت انتبــاه العــالم بشــأن الحــرب في غــزة ومهــاجمة  شمــال وشـرق سـوريا حيث يتم احتــجاز الآلاف من عنــاصر التنــظيم

وعلى صعـيد متصـل دعـت الصحـيفة الأمــريـكية التي تعــد من الصحـف المهـمة في الولايــات المتحـدة، الإدارة الأمــريـكية إلى “عــدم تقـديم طائـرات إف-16 لتـركــيا حتى توافــق على التوقــف عن استخـدام طائــرات إف-16 ضــد الكُرد الذين يشكـلون العمــود الفقــري للتحالف.

وأكــدت صحــيفة “واشنــطن إكـزامينر” على أنه سـواء انضـمت الســويد أم لا، يجـب على الكونـغرس أن  يرفـض أي حـزمة طـائرات إف-16  لتـركــيا لسـببين، الاول من المرجــح أن تستخـدم تـركــيا طائـراتها من طــراز إف-16 ليس لتعــزيز مصــالح حـلف شمـال الأطلـسي، بل لتقــويضــها وتهــديد جيـرانها. والثاني يتفــاخر أردوغـان مـراراً وتكــراراً بالصنــاعة العــسكرية المحــلية في تــركــيا، وســوف تتراجــع تــركـيا عن أي أســلحة توفــرها لها الولايــات المتــحدة من أجـل زيـادة ترسـانتــها وصــادراتها غير الضــامــنة لمصـالح حلـفائها.

يشار بأن الولايات المتحدة كانت قد طالبت تركيا بوقف عدوانها على شمال وشرق سوريا والذي تسبب بتدمير البنية التحتية للمنطقة وحرمها من مقومات الحياة الأساسية.