أردوغان ورئيسي يبحثان التعاون ضد الكرد في سوريا والعراق

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

بحث الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والإيراني إبراهيم رئيسي، تعزيز التعاون بين البلدين في محاربة الشعب الكردي بكل من سوريا والعراق، في الوقت الذي يشهد فيه المناطق الكردية بكلا البلدين هجمات من قبل طهران وأنقرة.

وقال أردوغان في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الإيراني عقب لقائهما في أنقرة اليوم الأربعاء، أنه بحث مع رئيسي تعزيز التعاون لمحاربة الكرد في سوريا والعراق تحت الذريعة التي تسوقها البلدين “مكافحة الإرهاب” لتبرير عدوانهما على الشعب الكردي.

وكانت إيران قد أستهدفت عدة مناطق في عاصمة إقليم كردستان قبل أيام، من بينها منزل رجل الأعمال الكردي بيشرو دزيي، والذي أسفر عن استشهاده مع طفلته الصغيرة وأشخاص آخرين، بزعم أنها استهدف مقر للموساد الاسرائيلي، الأمر الذي نفاه كل من بغداد وأربيل.

كما شنت تركيا أيضاً عدوانا جوياً عبرالطائرات الحربية والمسيرة على مدن وبلدات إقليم شمال وشرق سوريا، دمرت العشرات من المؤسسات الخدمية والمرفق العامة وقتلت المدنيين، وحرم نحو 5 ملايين مدني من مصادر إمداد الطاقة الكهربائية ومياه الشرب والغاز المنزلي ووقود التدفئة.

وشهدت العديد من الدول ومدن إقليم كردستان وشمال وشرق سوريا مسيرات غاضبة تنديداً بالهجمات الإيرنية والتركية على مناطقهم، مطالبين المجتمع الدولي بالتدخل ووقف انتهاكات هاتين الدولتين ضد الشعب الكردي.

هذا ولا تزال كل من تركيا وإيران تهدد بشن المزيد من العمليات ضد المناطق الكردية في سوريا والعراق، وسط استمرار صمت المجتمع الدولي، التي تساعد الدولتين على ارتكاب المزيد من المجازر بحق الشعب الكردي.