“لحفظ السلم العالمي” إيطاليا تدعو إلى تشكيل جيش للاتحاد الأوروبي وروسيا ترد

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

دعا وزير الخارجية الإيطالي، انطونيو تاغاني، إلى تشكيل جيش أوروبي، كي يكون لهم دور كبير في حفظ السلام العالمي، مشدداً على ضرورة أن يكون للاتحاد الأوروبي رئاسة واحدة بدلاً من الهيكل الحالي الذي يتألف من رئيس للمجلس الأوروبي ورئيسة للمفوضية الأوروبية.

وقال تاغاني في مقابلة مع صحيفة “لا ستامبا” الإيطالية اليوم الأحد: أنه “إذا كنا نريد أن نصبح حافظين للسلام في العالم، فنحن بحاجة إلى جيش أوروبي. هذا شرط مسبق أساسي ليكون لدينا سياسة خارجية أوروبية فعالة”.

وأضاف، “في عالم يضم أطرافاً قوية مثل الولايات المتحدة والصين والهند وروسيا، ويموج بأزمات تمتد من الشرق الأوسط إلى منطقة المحيط الهادئ، لا يمكن حماية المواطنين الإيطاليين أو الألمان أو الفرنسيين أو السلوفينيين إلا من خلال كيان موجود بالفعل وهو الاتحاد الأوروبي”.

وشدد على، إن الاتحاد الأوروبي المكون من 27 دولة يجب أن تكون له رئاسة واحدة بدلاً من الهيكل الحالي الذي يتألف من رئيس للمجلس الأوروبي ورئيسة للمفوضية الأوروبية.

وردت الخارجية الروسية على دعوات وزير الخارجية الايطالي، مشيرةً أنه يجب على الاتحاد الأوروبي قبل إنشاء جيش، التفكير في إنشاء لقاح ضد فيروس كورونا أو تعلم كيفية حراسة حدوده بشكل إنساني.

وكتبت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا على قناتها في “تلغرام”: “جيش الاتحاد الأوربي؟ هل ينبغي لكم البدء بتطوير لقاح كوفيد خاص؟ أم تعلم كيفية حماية حدود الاتحاد الأوروبي بطريقة إنسانية، وفقًا لالتزامات الدولية؟ أم حل قضية اللاجئين والمهاجرين؟ وعندها فقط قوموا بإنشاء جيش”.

وأضافت زاخاروفا أنه قبل تشكيل الجيش، من الضروري فهم نوع الوقود الذي سيستخدمه.

وتابعت زاخاروفا: “بعد ذلك سيصل الرئيس الأمريكي إلى بروكسل ويقول إنه سيرفع أسعار الوقود إذا لم يهاجم جيش الاتحاد الأوروبي من يشير إليهم”.

وطرحت زاخاروفا السؤال التالي: “لماذا يتعين على كل دولة من دول “الناتو” أن تدفع إلى “الخزانة المشتركة” مبالغ هائلة، (وفي الواقع إلى واشنطن)، التي “تذهب لضمان الأمن؟”.

هذا وتعتبر فرنسا وألمانيا من اشد دول الاتحاد الأوروبي الداعية إلى تشكيل قوة أوروبية موحدة مستقلة عن الناتو تحمي حدود القارة الأوروبية من أي اعتداء.