الولايات المتحدة تحاكم أبرز داعمي داعش والذي اتخذ تركيا منطلقا لعملياته

مشاركة

ولات خليل – xeber24.net – وكالات

عمد القضاء الامريكي لمحاكمة رجل كوسوفي مقيم في أراضيها  بتهمة التآمر وتقديم الدعم لتنظيم داعش وحكم عليه بالسجن مدى الحياة.

و بحسب صحيفة نيويورك تايمز فقد تمكن كانديك من مغادرة الولايات المتحدة إلى اسطنبول في عام 2013، متخذاً طريقاً معقداً تضمن التوقف في تكساس والمكسيك وبنما والبرازيل والبرتغال وألمانيا.

وحُكم على مرساد كانديك، الذي قال ممثلو الادعاء إنه ساعد في تجنيد عناصر لصالح “داعش”، في المحكمة الفيدرالية في بروكلين بولاية نيويورك، أمس الجمعة.

وقال مدعون فيدراليون إنه على مدى السنوات الأربع التالية، قاتل في معركة واحدة على الأقل واتخذ منازل آمنة في سوريا وتركيا والبوسنة  للقيام باعماله، ونشر الدعاية والسيطرة على شبكة من حسابات تويتر الموالية للتنظيم.

وقال المدعي العام، ج.ماثيو هاجانز للقاضي نيكولاس ج. غاروفيس الذي قاد جلسة المحاكمة، قبل النطق بالحكم، إن كانديك “تبنى بحماس عقيدة الدولة الإسلامية القاتلة”، والتي أثرت على ملايين الناس.

وقال هاجانز “لقد كان تاجر الموت والدمار(..) لقد كان إرهابياً عالمياً لمنظمة إرهابية عالمية في أوجها.”

وأوضح ممثلو الادعاء إن كانديك ، فور وصوله إلى أراضي سيطرة “داعش”، انضم إلى كتيبة من المقاتلين الأجانب، يُدعى “جيش المهاجرين والأنصار”، وكان يقودها في ذلك الوقت أبو عمر الشيشاني، الذي شغل منصب “وزير الحرب في الدولة الإسلامية”.

وقال ممثلو الادعاء إنه ابتداء من عام 2014، كان مقر كانديك في اسطنبول، حيث كان يعمل في ما أسماه “قسم الإعلام” بتنظيم “داعش”، ويدير عشرات الحسابات على تويتر التي تنشر دعاية التنظيم، بما في ذلك مقطع فيديو بعنوان “لهب الحرب” يُظهر عمليات إعدام لأعداء “داعش”.

يشار بان تقارير دولية عدة اكدت تقديم تركيا الدعم للتنظيمات الجهادية الإرهابية على رأسها داعش .