“التنسيق على نار هادئة” موسكو وطهران تخططان لإنهاء الوجود الأمريكي في سوريا

مشاركة

آفرين علو ـ xeber24.net

نقل موقع أميركي عن مسؤول عسكري كبير أن الروس والإيرانيين ينسقّون بهدوء ضد الوجود الأميركي في سوريا، على الرغم من تراجع العمليات ضدها مؤخراً، فيما تسعى واشنطن وحلفاؤها إلى الوقوف ضد روسيا والصين.

قال مسؤول عسكري أميركي كبير لموقع المونيتور الأميركي إن الطيارين القتاليين الروس تراجعوا عن الموجة الأخيرة من الرحلات الجوية المسلّحة التي كانت تهدد القواعد الأميركية في سوريا، منذ نشر البنتاغون طائرات مقاتلة من طراز F-22 في المنطقة الشهر الماضي.

كما لفت الموقع إلى أن الهجمات التي تشنها الميليشيات المدعومة من إيران على القواعد الأميركية في العراق وسوريا توقفت منذ أن أذنت إدارة بايدن بضربات جوية في آذار الماضي، أسفرت عن مقتل ما يقدر بنحو 11 من أعضاء الميليشيات رداً على هجوم بطائرة بدون طيار قبل ساعات فقط أسفر عن مقتل متعاقد أميركي.

ومع ذلك، قال مسؤول عسكري أميركي كبير إنه رأى مؤشرات على أن القادة العسكريين الروس في سوريا ينسقّون بهدوء مع الحرس الثوري الإيراني بشأن خطط طويلة الأجل للضغط على الولايات المتحدة لسحب قواتها من البلاد.

وأوضح المسؤول: “هناك تلاقي مصالح بين هذه المجموعات الثلاث، الإيرانيين والروس والسوريين”.

قال المسؤول الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته: “أرى أدلة على التخطيط على المستوى العملياتي بين قيادة فيلق القدس التي تعمل في سوريا والقوات الروسية العاملة في سوريا”.