تقرير يصنف كل من تركيا وإيران أكثر الدول خطورة على الصحفيين

مشاركة

ولات خليل – xeber24.net- وكالات

صنفت منظمة مراسلون بلا حدود كلاً من تركيا وإيران من بين أكثر الدول التي تشكل خطورةً على حياة الصحفيين والصحفيات، وذلك وفقًا لتقريرها لعام ألفين وثلاثةٍ وعشرين.

التقرير أوضح أن تركيا وإيران تُعدّان من بين أكبر سجون العالم بالنسبة للصحفيين خلال عام 2023، مشيرًا إلى لجوء السلطات الحاكمة في كلٍّ من أنقرة وطهران إلى أسلوب الاعتقال لترهيب الصحفيين، علماً أن فترات الاحتجاز عادةً ما تكون قصيرة، لكنها مُتكررة.

وأكد خمسون صحفيًا تقريرُ مراسلين بلا حدود، أن سجون تركيا قد غصّت بهم خلال عام 2023، مؤكداً أن خمسةً منهم ما زالوا خلف القضبان، بينهم أربعةُ صحفيين كُرد.

أما في إيران فقد أشار التقريرُ إلى حبس ثمانيةٍ وخمسين صحفيًا لأكثر من ثمانٍ وأربعين ساعة، فيما أوضح أن واحداً وعشرين صحفيًا منهم، بينهم خمسُ نساءٍ ما يزالون مُعتقلين، وذلك على خلفية تضييق السلطات الإيرانية على الصحافة، بعد احتجاجاتِ مَقتل الشابة الكردية جينا أميني في أيلول سبتمبر 2022.

وبالنسبة للصحفيات فقد طالتهن ستةٌ من أقسى الأحكام الثمانية التي تم النطق بها خلال 2023، ولا سيما في إيران، حيث حُكم على إلهه محمدي ونيلوفر حامدي بالسجن لمدة اثني عشر وثلاثة عشر عامًا على التوالي.

يشار بأن الاتحاد الأوروبي كان قد علق مفاوضات انضمام تركيا للتكتل بسبب انتهاكها لحقوق الإنسان والتضييق على الصحافة والصحفيين.