وكالات غربية ترجح استعداد واشنطن لفرض عقوبات على تركيا

مشاركة

ولات خليل – xeber24.net – وكالات

أشارت العديد من الوكالات الأنباء الغربية إلى أن واشنطن ماضية في فرض عقوبات جديدة على تركيا، بسبب دعمها لحماس التي تصنفها الولايات المتحدة كمنظمة إرهابية.

وبحسب ما نقلته وكالة رويترز قال أكبر مسؤول عن قضايا تمويل الإرهاب والاستخبارات المالية بوزارة الخزانة الأمريكية، إنه ناقش مع مسؤولين بالحكومة التركية مخاوفه العميقة بشأن قيام حركة حماس الفلسطينية بجمع أموال في تركيا واحتمال انتهاك القوانين الدولية.

وأشار موقع Turkish minute الاعلامي إلى أن وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية “بريان نيلسون” قال أن تركيا “بارزة” في مخططات جمع التبرعات لحماس ومن المرجح أن تستفيد الجماعة من ذلك في سعيها للحصول على المزيد من الأموال وسط حربها مع إسرائيل.

وقال نيلسون للصحفيين في اسطنبول بعد اجتماعاته مع مسؤولي الحكومة التركية والمجموعات المالية والتجارية: “نحن قلقون للغاية بشأن قدرة حماس على مواصلة جمع الأموال وإيجاد الدعم المالي (هنا في تركيا) لهجمات إرهابية محتملة في المستقبل”.

من جانبها أكدت صحيفة “وول ستريت جورنال” على نية واشنطن فرض عقوبات على شخصيات وشركات تركية مقربة من الحكومة التركية، بتهمة تمويلها لأنشطة غير شرعية لحماس.

وتمارس حماس نشاطات مالية وتمويلية داخل تركيا، من أجل جمع الأموال من مانحين وجمعيات خيرية ومنظمات غير ربحية بعلم الحكومة التركية، الأمر الذي دفع بالولايات المتحدة إلى اتهام تركيا بدعم حركة حماس مالياً وعسكرياً، مما زاد من حدة التوتر بين البلدين، بحسب تقرير نشره موقع DW الألماني.