“من بينها الهجمات على شمال وشرق سوريا”صحيفة تكشف سبب امتناع ألمانيا عن بيع طائرات لتركيا

مشاركة

ولات خليل – xeber24.net – وكالات

كشفت صحيفة الاسباب الكامنة وراء امتناع ألمانيا عن بيع طائرات لتركيا ومن بينها الهجمات على شمال وشرق سوريا.

وفي هذا الصدد قالت صحيفة “Hurriyet daily news” بأن الحكومة الألمانية لا تزال مترددة في بيع طائرات “يوروفايتر تايفون” لتركيا، على الرغم من الضغوطات التي تمارسها الحكومة التركية.

وبحسب مصادر إعلامية تركية يتعلق الامتناع الألماني عن بيع هذه الطائرات لتركيا، لثلاثة أسباب رئيسية، الاول يتعلق بعمليات التنقيب عن الغاز غير الشرعية التي تجريها تركيا في المياه الإقليمية اليونانية-القبرصية في شرق المتوسط، استناداً إلى القرارات التي اتخذها مجلس الاتحاد الأوروبي في عام 2019، خلال الأزمة بين تركيا واليونان، حيث فُرضت عقوبات على أنقرة بسبب هذه الأنشطة، والثاني يتعلق بصفقة صواريخ أس-400 الروسية، والثالث يتعلق بالعمليات العسكرية التركية غير الشرعية في شمال وشرق سوريا.

واعتبرت صحيفة “Hurriyet Daily news” بأن ألمانيا سبقت وانتقدت العمليات العسكرية التركية في شمال سوريا، وأوقفت تحديث دبابات ليوبارد الموجودة بحوزة تركيا وأوقفت بيع الدبابات. وبالمثل، أثر الموقف الألماني على مشروع دبابات “ألتاي” في تركيا، حيث تم تعليق خطط إشراك شركة ألمانية لمحركات الدبابات، بسبب مخاوف تتعلق بالعمليات في سوريا.

يُذكر أن ألمانيا تعتبر عضو رئيسي في التحالف الرباعي الذي ينتج طائرات يوروفايتر تايفون، والذي يضم كلاً من بريطانيا وألمانيا وإسبانيا وإيطاليا.