وزير الخارجية التركي يتحدث عن آخر تطورات عملية التطبيع مع النظام السوري

مشاركة

 

كاجين أحمد ـ xeber24.net

 

قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان أنهم مازالو مستمرين في اتخاذ خطوات نحو تطبيع العلاقات مع النظام السوري، منتقدا بالوقت نفسه حكومة دمشق بعدم اتخاذ خطوات جادة في هذا الإطار.

 

وانتقد فيدان خلال كلمته يوم أمس الثلاثاء في البرلمان التركي، النظام السوري وقال أنه لا يتخذ خطوات جادة للمصالحة مع المعارضة السورية.

 

وعن مسألة اللاجئين السوريين أشار الوزير التركي إلى فشل جهودهم مع النظام السوري لإعادة اللاجئين المتواجدين على الأراضي التركية بالتعاون مع حكومة دمشق، وقال: “عندما لا تكون هناك علاقة ثقة بين شعبه والنظام، فإن الناس لا يغادرون”

 

ولجأت تركيا إلى ترحيل الآلاف من السوريين قسراً إلى المدن والبلدات التي يحتلونها في الشمال السوري حسب ما وثقت العديد من المواقع والمراكز الحقوقية، في حين نفى فيدان ذلك وادعى إننا “لا نتبع سياسة ترحيل الناس بالقوة إلا إذا ذهبوا طوعاً”.

 

وفي سياق آخر، زعم فيدان، أن“تركيا هي إحدى الدول التي لديها أعلى نسبة تنفيذ لقرارات المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان (ECtHR) بين الدول الأعضاء، لدينا معدل تنفيذ يبلغ حوالي 90 بالمائة”.

 

وعن وجود حالات اعتقال تعسفية بحق السياسيين والصحفيين ورجال الأعمال الذين تطالب المحكمة الأوروبية بالافراج عنهم فوراً، قال: “هناك حالات رمزية معينة لقضايا لم تعد قضايا قانونية، لأنه تم تسييسها في عواصم الاتحاد الأوروبي قبل أن تصل إلى المحكمة الأوروبية، وهي قضايا أصبحت متحيزة ضد السياسة الداخلية في تركيا”.

 

هذا وحول انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، ذكر الوزير التركي “لا يوجد تغيير في عضويتنا في الاتحاد الأوروبي، إن مسألة ما إذا كنا سنصبح عضوا في الاتحاد الأوروبي أم لا ليست قضية فنية، والدول الأساسية هي التي ستقرر”.