وسط غضب في أوساط إدارتها الولايات المتحدة تصر على انخراط إيران في الهجمات على قواعدها

مشاركة

ولات خليل – xeber24.net – وكالات

عاودت الولايات المتحدة توجيه الاتهام إلى إيران بشأن انخراطها بالهجمات ضد قواتها وقواعدها في سوريا والعراق.

وفي هذا الصدد صرح نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيثان تك أن إيران متحالفة مع ميليشيات في سوريا وتنخرط في هجمات على العناصر الأميركية في المنطقة.

وقال نيثان تك في تعليق على تصاعد الهجمات على قواعد أميركا في العراق وسوريا خلال الفترة الأخيرة بعد شن إسرائيل الحرب على حركة حماس في قطاع غزة، إن “إيران متحالفة مع ميليشيات في سوريا وتنخرط في هجمات على العناصر الأميركية في المنطقة”.

وشدد نيثان تك أنه من أولويات الولايات المتحدة في الوقت الراهن هو عدم تصعيد النزاع، وألا تقوم إيران وحلفائها باستغلال الموقف الراهن.

وأضاف أنهم الآن انخرطوا في دبلوماسية نشطة بالمنطقة، وذلك من خلال عدة جوانب منها توجه وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، المتكرر إلى المنطقة لمناقشة الموضوع مع شركائهم الإقليميين، بالإضافة إلى نشر قوى عسكرية في شرق المتوسط، وأنشطة دبلوماسية ضد “مجموعات إيران”.

وأشار إلى أنهم يأخذون هذا الموضوع بجدية كبيرة، للتأكد من أن المجموعات المتحالفة مع إيران تفكر جيداً قبل الدخول في هذا النزاع لأن هذا سيزعزع استقرار المنطقة بأكملها.

والخميس الفائت، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”، أن 58 هجوماً استهدفت القوات الأميركية من قبل “وكلاء إيران في العراق وسوريا” منذ 17 تشرين الأول/أكتوبر الماضي.