أردوغان يلتمس دعم بايدن بعضوية بلاده في الاتحاد الأوروبي

مشاركة

 

 

كاجين أحمد ـ xeber24.net

 

بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع نظيره الأمريكي جو بايدن، الحرب الأوكرانية وقمة الناتو وعضوية السويد إلى جانب طلب تركيا بالحصول على صفقة الطائرات الأمريكية “إف 16″، ومسألة انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي.

 

جاء ذلك في اتصال هاتفي أجراه أردوغان مع الرئيس الأمريكي يوم أمس الأحد، بحسب بيان صادر عن الرئاسة التركية.

 

وأشار البيان، أن أردوغان التمس دعم بايدن في عضوية تركيا للاتحاد الأوروبي وقال: “نريد من الدول الرائدة في الاتحاد الأوروبي وقيادات الاتحاد إعطاء رسالة واضحة وقوية حول دعم عضوية تركيا خلال قمة الناتو المقبلة”.

 

وادعى الرئيس التركي خلال الاتصال،إن بلاده تتصرف بصدق فيما يخص عضويتها في الاتحاد الأوروبي.

 

وتطرق الطرفان بحسب البيان التركي إلى، وضع أوكرانيا بالنسبة للناتو وعضوية السويد في الحلف وملف شراء تركيا مقاتلات “إف 16″، حيث ادعى أردوغان أنه ليس من الصحيح ربط طلب تركيا مقاتلات “F-16” بعضوية السويد في الناتو.

 

وأضاف البيان، أن أردوغان شكر الرئيس الأمريكي بايدن، على دعمه لطلب شراء تركيا مقاتلات “F-16”.

 

وبخصوص طلب عضوية السويد في الناتو،قال أردوغان: أن السويد اتخذت بعض الخطوات في الاتجاه الصحيح من خلال إجراء تغييرات في تشريعات “مكافحة الإرهاب”.

 

وتابع في بقوله: ” إناستمرار المظاهرات من قبل أنصار حزب العمال الكردستاني “”PKK في السويد ذهبت بالخطوات المنجزة لانضمام السويد للناتو أدراج الرياح”.

 

واتفق الرئيسين بحسب البيان، على الاجتماع وجها لوجه على هامش قمة زعماء الناتو في العاصمة الليتوانية فيلنيوس ومناقشة العلاقات الثنائية التركية الأمريكية والقضايا الإقليمية بالتفصيل.

 

هذا وتوجه أردوغان صباح اليوم الاثنين، إلى العاصمة الليتوانية فيلينوس لحضور قمة قادة دول الناتو المزمع عقده على مدار يومي غد الثلاثاء وبعد غد الأربعاء.