مهرجان الأفلام الكردية بنسخته 14 تنطلق من هامبورغ الألمانية

مشاركة

 

آفرين علو ـ xeber24.net

 

يستعد مهرجان الأفلام الكردية في هامبورغ لإطلاق نسخته الـ 14 في ألمانيا بمشاركة 19 فيلماً كردياً من كردستان والعالم.

 

تحت شعار “وطن جديد”، يستعد مهرجان الأفلام الكردية في هامبورغ الألمانية لإطلاق نسخته الـ 14 في مدينة هامبورغ في الفترة بين 22 – 26 تشرين الثاني الجاري، بمشاركة 19 فيلماً كردياً من كردستان والعالم.

 

وحسب عضو لجنة المهرجان، راوند جواد، فقد استقبلت لجنة المهرجان 125 فيلماً، ما بين قصير وطويل ووثائقي، من أجزاء كردستان الأربعة، تم اختيار 19 منها للعرض، 6 منها وثائقية و4 طويلة، وتسعة قصيرة.

 

ويستمر المهرجان على مدار 5 أيام متواصلة.

 

وتفتح فعاليات المهرجان في الساعة الـ 06:00 بتوقيت غرينتيش، بتاريخ الـ 22 الشهر الجاري بحفلة موسيقية، بمشاركة الفنانة جميلة والفنان هاورى من شمال كردستان.

 

ويبدأ المهرجان نشاطاته بعرض فيلم ” GAVA ȘitiIL MEZIN DIBIN “للمخرج رزكار ئازاد كايا، وقد سبق للفيلم أن عرض في العديد من المهرجانات السينمائية وفاز بعدد من الجوائز.

 

ويتضمن برنامج المهرجان محاضرتين، إحداهما حول الرسم في السينما، يلقيها الفنان “لقمان أحمد” من روج آفا، والثانية يلقيها المترجم والكاتب “كاوا نمر” حول اللغة الكردية في السينما.

 

وسيتم منح ثلاث جوائز (درع المهرجان ومنحة مالية) لأفضل فيلم وثائقي وللفلم القصير وأخرى للجنة العليا التي ستمنحها لأحد المشاركين على أعمالهم.

 

وحول أهمية المهرجان يقول راوند جواد عضو لجنة مهرجان: “إن المهرجانات السينمائية الكردية مهمة جداً من أجل تطوير الفن الكردي، وتعريفه الشعب الكردي وثقافته للعالم، وبات للفن الكردي حضور لافت حول العالم، ويجب العمل أكثر للتعريف بالثقافة الكردية للعالم والكرد الذين يعيشون في الخارج، من خلال الأفلام والسينما الكردي”.