مشروع قانون عقوبات امريكي جديد على سوريا

مشاركة

 

ولات خليل – xeber24.net – وكالات

 

أعلنت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب الأمريكي الموافقة بالإجماع على مشروع باسم “قمع الاتجار غير المشروع بالكبتاغون لعام2023” والذي يعد الثاني من هذا النوع.

 

وفي هذا الصدد قال النائب الأمريكي فرينش هيل في بيان، إن مشروع القانون الجديد يفرض عقوبات جديدة فيما يتعلق بالاتجار غير المشروع بالكبتاغون في سوريا، المرتبط بنظام بشار الأسد، إضافة إلى فرض عقوبات على كل من يشارك في تجارة الكبتاغون أو يستفيد من عائداتها، مشيراً إلى ضلوع مسؤولين بالحكومة بتصنيع وتهريب الكبتاغون بالتعاون مع جماعة حزب الله اللبناني فنياً ولوجستياً.

 

ويطالب مشروع القانون الأمريكي الرئيس جو بايدن، بتقديم تقرير يوضح ما إذا كان كل من ماهر الأسد وعدد من الشخصيات في الحكومة يستوفون معايير فرض العقوبات بموجب القانون، وذلك خلال موعد لا يتجاوز 180 يوماً بعد تاريخ سن القانون، إضافة إلى تقديم مبررات في حال التنازل عن العقوبات أو تطبيقها.

 

ويعتبر القانون متمماً لـ”قانون الكبتاغون 1″ الذي أقره الكونغرس الأمريكي العام الماضي، ويهدف إلى إتمام الجهود التشريعية التي انطلقت في إطار مكافحة تجارة وتهريب المخدرات، وهي جهود جرت بدعم من منظمات الجالية السورية الأمريكية قبل عدة سنوات.