ماذا دار بين الحلبوسي وأردوغان في أنقرة ؟

مشاركة

ماذا دار بين الحلبوسي وأردوغان في أنقرة ؟

 

كاجين أحمد ـ xeber24.net

 

استقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مجموعة من المسؤولين العراقيين على رأسهم رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، بالتزامن مع استمرار القصف التركي وغاراتها الجوية على مناطق متفرقة في العراق.

 

وقالت الرئاسة التركية أمس السبت: أن أردوغان التقى الحلبوسي والوفد المرافق له، بعد مشاركتهم في المؤتمر الاستثنائي الرابع لحزب العدالة والتنمية في العاصمة أنقرة، وشارك في اللقاء وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، دون ذكر المزيد من التفاصيل.

 

وبحسب الصورة التي نشرتها الرئاسة التركية، فإن الوفد المرافق للحلبوسي كان يضم رئيس تحالف العزم مثنى السامرائي ورئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض.

 

وسبق ذلك لقاء آخر جمع وزير الخارجية التركي هاكان فيدان مع رئيس الحشد الشعبي فالح فياض ورئيس تحالف السيادة خميس خنجر في اجتماع مغلق لم ينشر تفاصيله.

 

من جهة أخرى، قال المكتب الإعلامي للحلبوسي عبر بيان: إن “رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، التقى بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان في أنقرة، وجرى خلال اللقاء التباحث حول تعزيز التعاون والتنسيق بين البلدين، وتطورات الأوضاع في المنطقة، وعدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك”.

 

 

وفي الرابع من الشهر الجاري، زار وزير الدفاع العراقي ثابت عباسي أنقرة وبحث مع نظيره التركي يشار غولر، التعاون العسكري والتنسيق الأمني إضافة إلى التبادل والتعاون في مجال الصناعات الدفاعية لا سيما المسيرات التركية.

 

في ذات السياق، كان الأمين العام للاتحاد الإسلامي الكردستاني صلاح الدين بهاء الدين والقيادي في جماعة العدل الكردستانية علي بابير التقيا مع مسؤولين في حزب العدالة والتنمية AKP وهدى بار، وبعد ذلك، عقدوا اجتماعاً سرياً مع وزير خارجية الدولة التركية هاكان فيدان.

 

جاءت هذه اللقاءات بالتزامن مع إعلان تركيا عن عمليات عسكرية واسعة عبر الطائرات الحربية والمسيرات على المناطق الكردية في سوريا والعراق، استهدفت البنية التحتية للمنطقة والمناطق السكنية، ما أسفر عن وقوع ضحايا مدنيين وتدمير مرافق خدمية وحيوية ومنشآت للطاقة.

 

هذا وذكرت وسائل الاعلام أن أردوغان أبلغ الوفد العراقي برئاسة الحبلوسي أنه سيجري زيارة قريبة إلى بغداد وأربيل للقاء المسؤولين في الحكومة العراقية وحزب الاتحاد الديمقراطي الكردستاني الحاكم في إقليم كردستان.