بعد عملية الكردستاني سلطات أنقرة تنتقم من الشعب الكردي داخل تركيا

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

أعلنت السلطات التركية أنها أطلقت 466 عملية أمنية ضد المواطنين الكرد في 18 ولاية بعموم البلاد، وذلك بمشاركة نحو 14 ألف عنصر أمني، بعد العملية الفدائية التي نفذها حزب العمال الكردستاني قبل يومين في مقر الادارة العامة للأمن بأنقرة.

وتنفذ هذه العمليات بالتنسيق بين جهاز الاستخبارات، والمديرية العامة للأمن والنيابة العامة في ولاية شانلي أورفة جنوبي البلاد، بحسب وسائل إعلام تركية.

وادعت السلطات التركية، أن هذه العملية جاءت بعد متابعة وتحريات استمرت 10 أشهر، قامت خلالها الاستخبارات التركية برصد المشتبه بهم في النشاط لمصلحة حزب العمال الكردستاني في كلّ من شمالي العراق، وسوريا، إلى جانب الداخل التركي.

ونفذت العملية بشكل متزامن في كل من ولايات أورفة، وإسطنبول، وأنطاليا، وأضنة، وبورصة، وديار بكر، وعنتاب، وماردين، ومرسين، ودنيزلي، وقونية، وقيصري، وباطمان، وإسبارطة، وباليكاسير، وشرناق، وقوجة إيلي، وأماسيا.

وبعد تنفيذ مداهمات عامة اعتقلت السلطات التركية حتى الآن أكثر من 90 شخص، فيما لا تزال عمليات الدهم مستمرة.

وفي السياق، كشف وزير الداخلية التركي علي يرلي قايا، عن 466 عملية أمنية متواصلة ضد المعارضين للسلطة الحاكمة، بحلول الساعة 08:30 (+3 تغ) من صباح الثلاثاء.

وأضاف في تدوينة على منصة “إكس”، أن 13 ألفا و440 عنصر أمن يشاركون في العمليات المستمرة بعموم تركيا.

وفي التفاصيل، أوضح الوزير التركي أن هذه العمليات 8 منها متوسطة الحجم، و458 صغيرة الحجم.

وكانت السلطات التركية اعتقلت يوم أمس أإكثر من 20 مواطناً كردياً بينهم مسؤولين في حزب الشعوب الديمقراطي، بزعم انتمائهم ومساعدتهم لعناصر حزب العمال الكردستاني.