لماذا أوقفت لجنة الاتصال العربية توقف تواصلها مع النظام السوري؟

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

قالت مصادر دبلوماسية أن لجنة الاتصال العربية المنبثقة من الجامعة العربية أوقفت تواصلها مع النظام السوري، وأبلغت دمشق قرارها هذا.

وأضافت المصادر، أن توقف الاتصالات لا يعني قطع العلاقات العربية مع النظام السوري، بل هو توقف لمسار الحل الذي طرحته الجامعة العربية.

وأشارت إلى أن سبب اتخاذ الللجنة العربية قرارها هذا هو عدم تعاون حكومة دمشق معها، وأنه لن تستأنف الاتصالات إلا بعد رد النظام السوري على المبادرة العربية.

وتابعت أن اللجنة العربية سوف تعقد اجتماعا لها دون مشاركو وزير خارجية النظام السوري، لتقييم عملها خلال الفترة الماضية، مضيفاً إن إعلان فشل المبادرة العربية غير وارد حتى الآن.

وفي أيار الماضي، قرر وزراء الخارجية العرب تشكيل لجنة اتصال وزارية، تضم دولا بينها الأردن والسعودية والعراق ومصر والأمين العام للجامعة العربية، لمتابعة تنفيذ بيان عمان ولاستمرار الحوار المباشر مع النظام السوري للتوصل لحل سياسي شامل في البلاد.

والجدير بالذكر أنه بعد ثلاثة أشهر من تشكيل هذه اللجنة وتماطل النظام السوري التقيد بالتزاماته والوعود التي قطعه خلال اجتماع عمان التشاور واللقاءات الأخرى، أدى إلى تراجع اندفاع الدول العربية نحو حركة التطبيع مع دمشق.