بيان أمريكي خليجي حول آلية حل الأزمة السورية

مشاركة

ولات خليل – xeber24.net – وكالات

اصدرت الولايات المتحدة ودول الخليج بيان مشترك حول آلية الحل السياسي للأزمة السورية.

وفي هذا الصدد فقد شدد كل من مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة في اجتماع على مستوى الخارجية، الأربعاء، التزامهم بحل شامل للأزمة السورية على مبدأ المقترح العربي “التدريجي” بما يتناسب مع القرار الأممي 2254.

وجدد الوزراء دعمهم للقوات الأميركية وقوات التحالف التي تعمل على تحقيق الهزيمة النهائية بتنظيم “داعش” في سوريا.

وأصدرت دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة الأمريكية، بياناً مشتركاً تناول العديد من القضايا الإقليمية والدولية، بما في ذلك سوريا واليمن وفلسطين وإيران، فضلاً عن الشراكة الاستراتيجية بين الخليج والولايات المتحدة.

وعقد الاجتماع الوزاري المشترك في مدينة نيويورك بين دول المجلس ووزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، بحضور جاسم محمد البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون.

وفي الجزء المتعلق بسوريا، تناول البيان الختامي للاجتماع الأوضاع في سوريا، حيث أكد الوزراء التزامهم بالتوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة السورية بما يحفظ “وحدة سوريا وسيادتها ويلبي تطلعات شعبها”، ويتوافق مع القانون الإنساني الدولي، بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 .

ورحب الوزراء بالجهود العربية لحل الأزمة بطريقة “تدريجية” بما يتوافق مع قرار القرار الأممي، على النحو المتفق عليه خلال اجتماع لفريق الاتصال الوزاري العربي المعني بسوريا في 1 أيار/ مايو في عمان وتم التأكيد عليه في 15 آب/ أغسطس في القاهرة.

ووفقاً للبيان، أكد الوزراء دعمهم للقوات الأميركية وقوات التحالف التي تعمل على تحقيق الهزيمة بتنظيم “داعش” في سوريا، وأدان الوزراء جميع الأعمال التي تهدد سلامة وأمن هذه القوات.

وشدد الجانبان على ضرورة تهيئة الظروف الآمنة لعودة “آمنة وكريمة” وطوعية للاجئين والنازحين داخلياً بما يتفق مع معايير الأمم المتحدة، (..) ودعوا أيضاً على وقف إطلاق النار الشامل في كافة أرجاء سوريا.

وأشار الاجتماع إلى ضمان وصول المساعدات الإنسانية بشكل كامل وآمن ودون عوائق إلى جميع السوريين المحتاجين، من خلال جميع الوسائل بما في ذلك عبر الحدود.