“تحت اسم مهسا أميني”مجلس النواب الامريكي يقر قانون جديد لمعاقبة الطبقة الحاكمة في إيران

مشاركة

 

ولات خليل – xeber24.net – وكالات

 

ُقدَّم أعضاءٍ بالحزبين الجمهوري والديمقراطي مشروع قانون جديد يحمل اسم “قانون مهسا أميني” اقره مجلس النواب الأمريكي وحصل على غالبية الأصوات، يهدف لمحاسبة ومعاقبة مسؤولين إيرانيين على خلفية انتهاكات حقوق الإنسان والعنف المرتكب ضد الاحتجاجات الشعبية التي أشعلها استشهاد الشابة الكردية جينا أميني على يد ما تسمى بـ”شرطة الأخلاق” الإيرانية.

 

وفي التفاصيل اقر مجلس النواب الأمريكي قانون “مهسا أميني” لحقوق الإنسان والمساءلة الأمنية، بأغلبية أربعمئة وعشرة أصوات ومعارضة ثلاثة أعضاء فقط، وذلك مع اقتراب الذكرى السنوية الأولى لاستشهاد الشابة الكردية جينا أميني على يد السلطات الإيرانية، حيث سيتم بموجب القانون معاقبة كبار المسؤولين الإيرانيين بمن فيهم المرشد علي خامنئي والرئيس إبراهيم رئيسي.

 

ومن المقرر أن يتم إرسال مشروع القانون إلى مجلس الشيوخ الأمريكي للموافقة عليه وإقراره، قبل إرساله إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن، للنظر فيه حيث سيتم التوقيع عليه ليصبح قانوناً على أن يعاد فرضه سنوياً بعد ذلك.

 

ووفقا للمشروع، يجب على الرئيس الأمريكي أن يقرر بشكل دوري فرض عقوبات مختلفة ضد علي خامنئي وأعضاء مكتبه، والرئيس الإيراني وأعضاء مكتبه، والمؤسسات الخاضعة لأمر خامنئي والتي تورطت في انتهاكات لحقوق الإنسان وأنشطة إرهابية، وعمليات عنف ضد المحتجين السلميين في إيران.